المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخر الاخبار الطبيه


ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 12:55 PM
http://img245.imageshack.us/img245/2112/nsaayat13b3993462.gif

http://img100.imageshack.us/img100/4364/hjar7g6rqp1ocy31nzt.gif

اسعد الله اوقاتكم بكل خير


تحية طيبة


في هذه الصفحة سوف نتابع سوياً اخر واهم التطورات في الطب والصحة

سواء في المملكة العربية السعودية او في اي دولة من دول العالم

حتى نستفيد جميعاً... ونكون مطلعين على اهم الأخبار الطبية


http://img717.imageshack.us/img717/6093/1288.gif


...وهذه الصفحة هي صفحتكم جميعاً لتطرحوا فيها اخر الأخبار والمستجدات الطبية

\

ولكم مني فائق الشكر والتقدير



http://img245.imageshack.us/img245/2112/nsaayat13b3993462.gif

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 12:57 PM
الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من شراء الأدوية عبر الإنترنت



http://img682.imageshack.us/img682/8053/7978.jpg

محمد المحسن :
حذرت الهيئة العامة للغذاء و الدواء من شراء الأدوية عبر شبكة الانترنت, وذكرت الهيئة في بيان لها أنها و من منطلق حرصها على صحة المواطن و المقيم بالمملكة تهيب بالجميع عدم الانسياق وراء الإعلانات المظللة في بعض المواقع الإلكترونية في شبكة الإنترنت, والتي تقوم ببيع الأدوية و المستحضرات الصيدلانية مجهولة المصدر و غير المسجلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة, حيث أن هذه المستحضرات ذات خطورة مرتفعة ولا تعرف الظروف التصنيعية التي مرت بها أو محتوى المواد الصيدلانية فيها, بالإضافة إلى غياب وسائل تأكيد الجودة و الفاعلية للدواء. كما أن نسبة كبيرة من هذه المستحضرات مغشوشة بمواد أخرى أو خالية من المواد الفعالة, وقد يؤدى استخدمها إلى تفاقم الحالات المرضية التي قد تصل إلى حد الوفاة لا سمح الله.
ونصت اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت و المستحضرات الصيدلية على أنه لا يسمح بفسح و استيراد تلك المستحضرات إلا بعد الحصول على إذن استيراد من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
كما تؤكد الهيئة أنها و من خلال مفتشيها ترصد المواقع الإلكترونية التي تروج لتلك المستحضرات المجهولة وغير المسجلة, وتقوم بمتابعة من يقوم بتسويقها داخل المملكة. حيث يحظر نظام المنشآت و المستحضرات الصيدلية على غير المرخصين العمل في تسويق الأدوية , كما أن أي شخص يشارك في ترويج الأدوية داخل المملكة عن طريق الانترنت أو الهواتف الجوالة يعرض نفسه للمسائلة النظامية.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 12:57 PM
قلب اصطناعي مشابه كثيرا للحقيقي !

كشف جراح القلب الفرنسي الشهير ألين كاربينتيير عن نجاحه في تصميم أول قلب اصطناعي
يخفق بشكل متطابق تمامًا مع القلب الحقيقي، وسيتم زرعه في تجربة رائدة من نوعها بداخل
المرضى المصابين بمشاكل في عضلة القلب في غضون ثلاثة أعوام من الآن، وقال مهندسون من
المجموعة التي قامت بتصنيع طائرات إيرباص وساعدوا ألين في تصميمه لهذا الجهاز الجديد الذي
يستخدم قطع استشعار إلكترونية لتنظيم معدل نبضات القلب وتدفق الدم أنه الجهاز الأقرب في كل شيء
حتى الآن للقلب البشري الطبيعي. وأضاف ألين :"
إذا عرضت الرسوم البيانية على احد جراحي القلب،
فإنه سيقول إنه قلب بشري. لكن هذا ليس حقيقيًا، بل في الواقع جراحة ترقيعية "

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 12:58 PM
سرطان الثدى والكبد والمثانة بمؤتمر علمى بالفيوم

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 12:40
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s9201028172031.jpg
الأستاذ الدكتور محمد شعلان رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى
كتبت شيماء جمال

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تعقد الجمعية المصرية للسرطان بالتعاون مع الأكاديمية الطبية العسكرية والمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى والمشروع القومى لمكافحة سرطان الثدى ونقابة أطباء الفيوم المؤتمر الإقليمى السنوى بعنوان "كيفية الاكتشاف المبكر لأمراض السرطان".

يقام المؤتمر يومى 3 و4 مارس الجاري بهدف نشر وتوعية وتثقيف جموع الحاضرين والأطباء بكيفية الوقاية والاكتشاف المبكر لأمراض السرطان.

وسيتم مناقشة الكثير من البرامج العلمية التى تتطرق إلى أهم المشاكل الصحية التى تواجه مجتمعنا كما سيتم توضيح البرتوكولات العالمية المعترف بها للعلاج والتشخيص خصوصا فى المشاكل البيئية التى تهم مجتمعنا المصرى فى هذا المجال.

وسيلقى الأستاذ الدكتور محمد شعلان رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى محاضرة فى اليوم الأول من المؤتمر حول العديد من الإشكاليات المتعلقة بمرض سرطان الثدي في مصر، كعوامل الخطورة للإصابة بسرطان الثدى، المفاهيم الخاطئة الشائعة قبل وبعد الإصابة به، وتقديم الوسائل العلمية المساعدة في الكشف المبكر عن المرض مما يساهم في زيادة فرص الشفاء وخفض التداعيات الجسمانية والنفسية والمادية للمرض.

ويشارك فى هذا المؤتمر العلمى نخبة متميزة من كبار الأطباء المهتمين بعلاج واكتشاف أمراض السرطان خاصة سرطان الثدى والكبد والمثانة والمثقفين، حيث يترأس المؤتمر أ.د عمر هيكل رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية.

يذكر أنه ستقوم المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى على هامش المؤتمر فى الفترة من 1 – 4 مارس 2011 بحملات تثقيف واسعة النطاق بين أهالى الفيوم من خلال نشر الثقافة الصحية للوقاية من مرض سرطان الثدي بين السيدات.

وتتضمن تلك الحملات تدريب السيدات على كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي وتعليمهن كيفية الحفاظ على صحة الثدي والكشف الطبى المجانى من خلال أطباء متخصصين بالمؤسسة والكشف بأشعة الماموجرام من خلال الوحدات المتنقلة التابعة لوزارة الصحة الى جانب عرض لأهداف المؤسسة وخدماتها.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 12:58 PM
http://img696.imageshack.us/img696/1889/8287.jpg


قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بدراسة مأمونية استخدام مستحضر روزيجلوتازون Rosiglitazone المستخدم لعلاج مرض السكر والمسوق في المملكة العربية السعودية باسم أفانديا وذلك على خلفية تزايد التحذيرات من خطر تزايد حدوث أثار خطرة على عمل عضلة القلب حيث قام الفريق الاستشاري بالمركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة بمراجعة شاملة للدراسات والتقارير الصادرة من بعض الهيئات الرقابية العالمية مثل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وما تم نشره في المجلات الطبية المعتمدة وأتضح من خلال هذه المراجعة ما يلي:

1. أن المخاطر الكبيرة الناتجة عن استعمال مستحضر روزيجلوتازون Rosiglitazone تفوق فائدته العلاجية خصوصاً فيما يتعلق بأثاره الجانبية على القلب بما فيها إحتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction) وفشل القلب الإحتقاني Congestive Heart Failure) ) بالإضافة إلى زيادة في معدلات الإصابة بالكسور في العظام.

2. توفر بدائل أخرى من الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر أكثر أماناً.

وبناءً عليه تمت التوصية بتعليق تسجيل المستحضر مع إبلاغ الممارسين الصحيين بما يلي:

1. عدم البدء في استخدام مستحضر Rosiglitazone أو المستحضرات المحتوية عليه للحالات الجديدة لمرضى داء السكري من النوع الثاني.

2. لا تخلو مجموعة الثيازولديندايون (Thiazolidinediones) من الآثار الجانبية على القلب لذا في حال إستخدام بديل من نفس المجموعة أن يكون ذلك البديل خياراً أخيراً في تسلسل العلاج مع أخذ الإحتياطات المناسبة.

3. ضرورة أن يقوم الممارسون الصحيون بمناقشة استخدام البدائل العلاجية الأخرى المتاحة التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج داء السكري من النوع الثاني مع مرضاهم.

4. على المرضى الذين يتناولون عقار أفانديا عدم التوقف عن استعمال العلاج إلا بعد مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج للنظر في البدائل المتاحة.

وبعد عرض الموضوع على لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها في جلستها رقم711 وتاريخ 28/3/1431هـ فقد صدر قرار اللجنة بتعليق تسجيل المستحضرات المحتوية على دواء روزيجلوتازون Rosiglitazone والمسوق في المملكة بإسم أفانديا و أفانديامت و أفاندياريل وإعطاء الشركة مهلة ستة أشهر لتقديم أي دارسات جديدة تثبت سلامة المستحضر وتبرر استمرار تسجيله في المملكة العربية السعودية من عدمه.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 12:59 PM
http://www.masdr.net/inf/newsm/5840.jpg المصدر ( هند أحمد ) ابحاث ::

وجد باحثون ان الاميركيين الراشدين من اصل افريقي أو اسباني الذين ينامون لفترة قصيرة او طويلة معرضون اكثر من غيرهم لزيادة الدهون في محيط الخصر.
وبالمقارنة مع الاشخاص الذين ينامون لفترة تراوح بين 6 و7 ساعات يوميا، فان معدل مؤشر كتلة الجسم عند الذين ينامون 5 ساعات او اقل خلال فترة 5 سنوات ارتفع بما يقارب الــ 1.8 كيلوغرام، فيما تكونت كميات اكبر من طبقات الدهون تحت الجلد في محيط الخصر.

وتبين ان الذين كانوا ينامون 8 ساعات واكثر ارتفع مؤشر كتلة الجسم عندهم بحوالي 0.79 كيلوغرام بالاضافة الى تكون كميات من الدهون حول الخصر.

من جهة اخرى أوضحت دراسة جديدة نشرتها صحيفة ديلي تلغراف في عددها الصادر اليوم أن خبراء في مجال الطب والصحة حذروا الأصحاء من تناول الأسبيرين أملا في منع حدوث السكتات القلبية أو الذبحات الصدرية لأن لتناوله آثارا سلبية أكثر منها ايجابية.

وذكرت الصحيفة أن ملايين الأشخاص يتناولون جرعة قليلة من الأسبيرين يوميا لتقليل خطر الاصابة بالذبحات الصدرية وخاصة عند أولئك الذين أصيبوا بها سابقا.

وعلى عكس الفكرة السائدة أن الأسبيرين وسيلة للوقاية من السكتات القلبية باعتباره متوفرا منذ أكثر من مئة عام

إلا انه يزيد من احتمال الاصابة بنزيف في الدماغ أو المعدة أو أي مكان آخر في الجسم لما له من خصائص مميعة للدم.

وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية أميريكان ميديكال اسوشييشن وأجريت في اسكتلندا خلصت إلى أن تناول الأسبيرين لايقلل من احتمال الاصابة بالسكتات القلبية عن الاشخاص الذين ليس لديهم أعراض للاصابة بالأمراض القلبية.

وأشارت الصحيفة إلى ان الدراسة التي أجريت على ما يقارب ثلاثة آلاف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاما ولم يصابوا بأمراض قلبية من قبل كشفت بعد مرور ثماني سنوات أن الاشخاص الذين تناولوا نحو 100 ميليغرام من الأسبيرين يوميا لم تختلف معدلات اصابتهم بالستكات القلبية أوالذبحات الصدرية عن أولئك الذين لم يتناولوه.

وقال البروفيسور بيتر ويسبرغ مدير مؤسسة الأمراض القلبية في بريطانيا إنه رغم أننا نعلم أن تناول كمية قليلة من الأسبيرين يقلل من خطر الاصابة بسكتات قلبية عند الأشخاص الذين أصيبوا بذبحات صدرية سابقا إلا أنه تجدر الاشارة إلى الآثار الجانبية التي يسببها تناول الأسبرين ومنها إمكانية الاصابة بنزيف داخلي.

ونصح ويسبرغ الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض للاصابة بالأمراض القلبية أو ليسوا مصابين بها بتجنب تناول الأسبيرين لما له من آثار سلبية.

يذكر أن الأسبيرين هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية ويستخدم لعلاج أعراض الحمى والام الروماتيزم كما بات أكثر الأدوية إنتاجا ومبيعا في العالم منذ أكثر من قرن عندما أطلق الصيادلة الألمان في مصانع باير للكيماويات هذا الاسم على حامض أستيل سالسيك.

http://www.mimi-des.com/images/Icons/107.gif

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:00 PM
ابنى لا يتحسن بجلسات تعديل السلوك فمل الحل؟

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 12:21
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S3200928141411.jpg
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت سها عبد الرحمن تقول، ابنى يعانى من التوحد ويتلقى جلسات تعديل سلوك وتخاطب منذ عام، ولكنه لا يتحسن بسرعة، فما الحل؟

تجيب د. نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة، تختلف استجابة الأطفال للعلاج تبعاً للعديد من العوامل منها: درجة التأخر التى يعانى منها الطفل، وقت بدء العلاج، معدل تلقى الجلسات، وعوامل أخرى. ولكن من المؤكد أن هناك العديد من الأشياء التى من الممكن أن تقوم بها الأم لجعل الجلسات والعلاج أكثر فعالية.

فبالإضافة إلى أهمية استمرار التزام الأم وبقية العائلة بتنفيذ ومراجعة ما يتم عمله فى الجلسات سواء تعديل السلوك أو التخاطب، يستحب أن تتبع الأم الإرشادات التالية مع الطفل المصاب بالتوحد:
• استخدام الإستراتيجيات البصرية لأنهم يتعلمون عن طريق الرؤية بطريقة أسهل من السمع مثل الجداول البصرية والتعليمات المكتوبة لمن يستطيع القراءة منهم أو حتى إشارات اليد وحركات الجسم.
• أعطى لطفلك وقت أطول للاستجابة لما تريدين أو ليتكلم قبل أن تكررى الطلب أو تكملى الجملة التى يريد قولها.
• تكلمى بوضوح وبساطة مع الطفل واستخدمى صيغة الإثبات فى الحديث، مثلا قولى له "حط الكوباية فوق الترابيزة"، بدلا من "حطها هناك" أو "اجلس على الكرسى" بدلا من "لا تقفز فوق الكرسى". لأن هؤلاء الأطفال يفهمون الصيغة الواقعية المجردة.
• توفير بيئة غنية بالمفردات اللغوية للطفل حتى يختلط مع أطفال من مثل عمره لا يعانون من تأخر لغوى.
• أرسلى لمن يعطى الجلسات لطفلك من وقت لآخر رسالة فيها بعض الأشياء التى قام الطفل بعملها فى المنزل حتى يشارك الطفل فى الحديث عنها.
• قومى بالإجابة على أسئلة الطفل كل مرة يتكلم فيها أو أصدرى رد فعل إيجابى له حتى لو كان كلامه غير مفهوم.
• إذا كان الطفل يحب الغناء، فهذه ميزة يجب استغلالها لتعليمه الكلمات الجديدة التى فى الأغنية.

ويجب أيضا معرفة أن تدريب الطفل المتأخر على المهارات المعرفية واللغوية يستغرق وقتاً أطول من الطفل العادى، لذلك يجب عمل تقييم كل ثلاثة أشهر لقدرات الطفل اللغوية لتقييم تقدمه، ومتابعة مستواه، وإدراكه لما يتعلم.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:00 PM
http://www.kabar.ws/newsm/13205.jpg (http://www.kabar.ws/newsm/13205.jpg)



رعاية الأسنان واللثة له أهمية وخاصة في فترات الحمل ، والعلاج الناجح لأمراض اللثة قد يقلل من تعرض النساء الحوامل للولادة المبكرة كما تشير البحوث الأمريكية ، والدراسة قام بها باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا ، شملت 160 امرأة تتراوح أعمار الحمل بين ستة و 20 أسبوعا من الحمل وكانت مثيرة للجدل ، ونصح خبراء بريطانيون الحوامل على مراجعة عيادة الأسنان واللثة ، وقد حددت سابقا أن التهابات اللثة الشديد بسبب زيادة في إنتاج البروستاجلاندين والمواد الكيماوية التي تؤدى الى الولادة المبكرة ، وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحة الأسنان البريطانية بأن جميع المتطوعات أعطي لهن العلاج وكانت النتائج ناجحة ، وتوجد صلة قوية بين العلاج والمولود الكامل ، وقالوا بأنها تحتاج الى المزيد من البحوث ، ونصحوا بأن المرأة تحتاج الى العناية بالأسنان واللثة خلال فترات الحمل حتى مدة سنة بعد الولادة

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:01 PM
الية جينية وراء التباين في احتمالات الاصابة بسرطان البروستات


اكتشف فريق من الباحثين متغايرة جينية شائعة قد تكون وراء الاصابة بسرطان البروستات ومعروف اصلا بانها تضطلع بدور في وظيفة غدة البروستات.

وكانت دراسات سابقة اكتشفت مناطق في الخريطة الجينية مرتبطة باحتمال الاصابة بسرطان البروستات. الا ان الدراسة الجديدة تعمقت اكثر وفسرت الالية البيولوجية التي تزيد احتمال الاصابة لدى بعض الاشخاص بالمقارنة مع غيرهم، بحسب الباحثين الذين نشروا دراستهم في سجلات الاكاديمية الاميركية للعلوم في 20 نيسان/ابريل.
وتشكل اختلافات في سلسلة الحمض النووي الريبي (اي دي ان) بين افراد متغايرات جينية، معروف عن بعضها انها ترتبط باستعداد اكبر للاصابة ببعض الامراض، من بينها سرطان البروستات. والمتغايرة الاكثر شيوعا هي اختلاف في نيوكليوتيد واحد وهو من العناصر الاساسية المكونة للحمض النووي.
وقد سمحت اخيرا دراستان مختلفتان حول الخريطة الجينية بالتعرف الى متغايرة جينية تقع في الصبغية العاشرة في المنطقة المسؤولة عن جينة "ام اس ام بي" تحديدا. وتنتج هذه الجينة بروتينة تعتبر مؤشرا محتملا لسرطان البروستات وهي ايضا مضادة للاورام. وكانت الدراسات السابقة برهنت ان نسبة هذه البروتينة تتدنى تدريجيا مع تطور سرطان البروستات.
اما في الدراسة الحديثة فقد عاين الباحثون كيف ترتبط هذه المتغايرة البسيطة بوظيفة جينة "ام اس ام بي" وبتطور السرطان. وقد انجز هذه الدراسة فريقان من الباحثين يعمل احدهما في المؤسسات الوطنية الاميركية للصحة (ان آي اش).
وقضت الدراسة بمقارنة منطقة من الصبغية العاشرة حيث تتواجد هذه المتغايرة الجينية لدى بعض الرجال من جهة، وجينة "ام اس ام بي" من جهة اخرى من خلال تحليل عينات الدم لدى 6118 رجلا مصابا بسرطان البروستات و6105 رجال سليمين.
واكدت هذه المقارنة التحليلية العلاقة بين متغايرة جينة "ام اس ام بي" وسرطان البروستات. ويعتبر سرطان البروستات اكثر السرطانات انتشارا لدى الرجال بعد سرطان الجلد وهو السبب الثاني لوفيات الرجال جراء السرطان في الولايات المتحدة

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:01 PM
هل تناول الأسماك مفيد لسلامة القلب؟

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 11:27
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S32011111273.jpg
أسماك
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت دعاء مروان تقول: نصحنى بعض الأصدقاء بتناول الأسماك بانتظام أسبوعياً لأنه يقى من الإصابة بأمراض القلب، فما مدى صحة ذلك؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: أكدت دراسة نرويجية حديثة أن تناول الأحماض الدهنية السمكية المعروفة بـOMEGA3، وهى دهنيات حمضية غير مشبعة، تحمى القلب من خطر تصلب الشرايين وتحميه من الأمراض، وأوضحت الدراسة التى حملت عنوان "فى ظل حياة صحية خالية من الأمراض القلبية"، وأن نمط حياة الإنسان الصحية وسلامته مرهون بطبيعة النظام الغذائى الذى يتبعه، وأن اللجوء إلى الحوامض الدهنية السمكية المتعارف عليها باسم OMEGA3 يجعل القلب أكثر شباباً، ويبعده عن مشاكل تصلب الشرايين وتحد بشكل كبير من الأمراض القلبية الأخرى.

وقال أحد الباحثين الذين اشتركوا فى هذه الدراسة: "إننا نستطيع القضاء على المشاكل القلبية بواسطة تغيير الأسلوب والنمط المتبع بغذائنا"، مشيرا إلى أن أكثر الوجبات التى تؤثر إيجابيا على صحة وسلامة القلب هى الوجبات البحرية، وأن تناول الإنسان المصاب بمرض تصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم، لوجبات من السمك تقيه من تلك الأمراض سواء على المدى القريب أو البعيد، وذلك تبعا لحالة المصاب بالمرض.

وهذا ما سجلته نتائج البحث من انخفاض بلغ 50% فى نسبة الوفيات، وأن نصف الذين يعانون من تصلب شرايين القلب وارتفاع الكولسترول فى الدم، وخضغوا لبرنامج تناول وجبات بحرية انخفضت عندهم علامات الأمراض التى كانت لديهم، وأن تناولهم للمادة OMEGA3 الموجودة فى المأكولات البحرية أثّر بشكل إيجابى عليهم طيلة فترات اتباعهم لنظام غذائى بسيط.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:02 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/10/20/1_61776_1_23.jpg



قال باحثون إن الإكثار من الفاكهة والخضار والمكسرات والإقلال من أطعمة تحتوي على الملح واللحوم الحمراء والوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية السكرية، يخفض بنسبة كبيرة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
وحصل الدكتور إريك تايلور وزملاؤه في مستشفى النساء في برايغام على هذه النتائج من ثلاث دراسات وبعد متابعة الحالة الصحية لـ45821 رجلاً لمدة 18 سنة.
وتبين لهؤلاء أن الذين يتبعون نظاما غذائيا لمنع ارتفاع ضغط الدم وتناولوا كمية كبيرة من الفاكهة والخضار والمكسرات والبقول ومنتجات الحليب المنخفضة الدسم وخبز القمح غير المقشور، وقللوا من المأكولات المالحة والمشروبات العالية السكر والوجبات الجاهزة والأطعمة العالية الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم وفيتامين س والصوديوم، انخفض احتمال إصابتهم بحصى الكلى بنسبة تتراوح ما بين 40% و45% مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا أطعمة مختلفة.
وخلص الباحثون إلى أن طبيعة النظام الغذائي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المزمنة المرتبطة بحصى الكلى.

.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:02 PM
الجلوس طويلاً يسبب التهاب الحوض




http://www.moheet.com/image/66/225-300/668084.jpg


نصح الدكتور عثمان الخواص من تتطلب طبيعة نشاطهم الجلوس لفترات طويلة بالحركة لمسافة عدة أمتار كل نصف ساعة لتنشيط الدورة الدموية وإبعاد شبح التهاب المفاصل، نظراً لأن الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو فى المنزل يسبب احتقان منطقة الحوض وفقرات الظهر السفلية.


ونبه أستاذ جراحة العظام والمفاصل بالأكاديمية الطبية العسكرية إلى أن كثرة الجلوس تزيد الضغط على فقرات الظهر ما ينتج عنه اعوجاج فى العمود الفقرى وتكوين الكرش.


وأشار الخواص إلى أن الغضاريف التي تقع بين فقرات العمود الفقرى البالغ عددها 32 فقرة تعمل كمخدات جيلاتينية تحمي الفقرات وتساعد على سهولة الحركة بينها، وأن أى ضغط عليها يؤدى لخروج هذه الغضاريف من الأماكن المخصصة لها لتضغط على العصب الخارج منها والمرتبط بالنخاع الشوكي لفقرات الرقبة ما يؤدى إلى تنميل فى أصابع اليدين أو فى فقرات الظهر أو منطقة الحوض الذي يعرف بعرق النسا وتمتد آثاره إلى القدمين والساقين.


وأرجع زيادة التهابات المفاصل لاسيما بين الشباب إلى عدم الاهتمام بممارسة الرياضة خاصةً وأن كثرة التحرك تساعد على انسيابية الجسم وعدم تضخمه فى أماكن معينة.


وأكد الخواص على أهمية رياضة المشى لجميع الفئات العمرية، ونصح كبار السن بالسير على القدمين لمسافة كيلو متر أو أثنين.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:03 PM
إطلاق جوائز علمية على مستوى المملكة ودول الخليج من أجل صحة المرأة الخليجية

http://img683.imageshack.us/img683/3271/8464.jpg (http://img683.imageshack.us/img683/3271/8464.jpg)

صراحة / متابعات :

أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر الخليجي الدولي الخامس الابداع العلمي في صحة المراة الذي تنطلق فعالياته بعد غد الاثنين في مدينة جدة بحضور اكثر من 500 مشارك و70 متحدثا عالميا في مجال صحة المراة ولاول مرة اطلاق جوائز علمية بحثية متخصصة في صحة المراة حيث سيتم هذا العام اطلاق اول جائزة في تاريخ الجمعية السعودية للنساء والولادة على مستوى المملكة ودول الخليج العربية وهي جائزة الدكتور حسن صالح جمال وستكون هذه الجائزة كل 3 سنوات ومصاحبة لمؤتمر خليجي تنظمه الجمعية وتمنح هذه الجائزة لافضل ورقة عمل بحثية واحسن متحدث في مجال رعاية وصحة المراة ولا تركز على درجة علمية محددة وانما مختلف الدرجات العلمية .

وقال الدكتور هشام عرب الامين العام للجمعية السعودية للنساء والولادة واستشاري امراض النساء والولادة وطب الاجنة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الخليجي الدولي الخامس الابداع في صحة المراة انه تم تشكيل لجنة علمية ستحضر جميع المحاضرات وجلسات المؤتمر من اجل تقييم اوراق العمل وافضل المتحدثين وفق معايير وضوابط ذات منهجية علمية لاختيار الفائزين بالجائزة واختيار افضل ما قدم وافضل المتحدثين .

وبين ان الجمعية سبق في مؤتمرات سابقة ان اعلنت عن جوائز علمية حيث تفضلت اسرة المرحوم الدكتور محمد باخشوين رحمه اله بتخصيص جائزة لاحسن بحث يقدم في كل مؤتمر سنوي للجمعية السعودية لامراض النساء والولادة من قبل طبيب تحت التدريب من اجل تشجيع الاطباء المبتدئين من اجراء بحوث علمية تسهم في رعاية المراة وصحتها وفاز بها اثنين من الاطباء السعوديين .

واكد عرب ان الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة تعمل على النهوض بحركة التقدم العلمي في مجال تخصص أمراض النساء والولادة و تنمية القدرة العلمية في مجال طب وجراحة أمراض النساء والولادة و تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى في المملكة وخارجها الى جانب القيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في التخصص وتقديم المشوره.

واكد ان الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة تمكنت بفضل من الله ثم بفضل مجهودات القائمين عليها من القيام بأنشطة كثيرة لتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشأت هذا الجمعية ومنها عقد المؤتمرات المحلية والدولية في مجال طب وجراحة أمراض النساء والولادة بالإضافه إلى بعض الندوات والملفات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجال اهتمامات الجمعية كما إصدار مجلة علمية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بمجال تخصص الجمعية و القيام بدورات علمية مكثفة وورش عمل للأطباء والطبيبات للرقى بمستوى أداءهم في مختلف فروع التخصص وتحضيرهم علمياً وعملياً لامتحانات الزمالة والدكتوراة في مجال أمراض النساء والولادة.

واضاف ان الجمعية سعت الى تشجيع إجراء البحوث العلمية في مجال التخصص ومايتصل به من مجالات المعرفة ونشر نتائج هذه البحوث و القيام بتطوير ودعم التخصصات الدقيقة في طب النساء والولادة عن طريق تشكيل لجان متخصصه في كل تخصص دقيق للقيام بأنشطة علمية ودراسات بحثية ووضع القواعد الأساسية في كل مجال.

ولفت الامين العام رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ان الجمعية حققت إنجازات وإضفاءات في عُمر الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة من اهمها إنشاء موقع للجمعية على الأنترنت وانشاء موقع خاص بالجمعية على الشبكة الإلكترونية وذلك بالتعاون مع شركات عالمية رائد في هذا المجال .

و حرصت الجمعية على إقامة الإجتماع العلمي السنوي متزامناً مع انعقاد إجتماع الجمعية العمومية للجمعية في كل عام منذ إنشائها منذ عام 1409هـ،وقد كانت بعض هذه الإجتماعات والمؤتمرات على مستوى دولي، شارك فيها محاضرين من أوربا وأمريكا وأستراليا والوطن العربي وقد ساهمت هذه الإجتماعات السنوية في رفع مستوى الأداء في مجال تخصص الجمعيةكما حرص القائمين على هذه الجمعية أن تعقد هذه الإجتماعات السنوية في المناطق المختلفة في المملكة حيث استضافت مدينة الرياض والدمام وحائل بعض هذه الإجتماعات العلمية.

وقال الدكتور عرب ان من ضمن الأهداف التي سعت الجمعية لتحقيقها في السنوات الماضية، التواصل مع الهيئات الدولية والمؤسسات العلمية في مجال تخصص الجمعية ومن هذا المنطلق فقد أنظمت الجمعية كعضو رسمي في الهيئة الدولية لطب النساء والولادةFIGO وعضو رسمي في الإتحاد الدولي لطب النساء والولادة OAFOG وعضو رسمي في الرابطة العربية لطب النساء والولادة وقد تم التنسيق مع هذه الجهات الدولية لعقد بعض المؤتمرات الدولية والمشاركة في اللجان العلمية المختلفة في هذه المؤسسات المرموقة .

واضاف ان من الإنجازات التي تسجل وبكل فخر للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة عقد أربع مؤتمرات خليجية دولية في تخصص الجمعية في مدينة جده ومؤتمر الرابطة العربية لأمراض النساء والولادة على مستوى الوطن العربي، شارك فيها عشرات المتحدثين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي وكانت هذه المؤتمرات الدولية فرصة طيبة لتبادل الخبرات مع الزملاء والزميلات في منطقتنا الخليجية والعربية حول مايتعلق بصحة المرأة وكيفية رفع مستوى الرعاية الصحية لها وقد شكلت بعض المجموعات العربية في مجالات مختلفة تتعلق بصحة الأم والجنين، يتكون أعضاءها من المتخصصين في هذا المجال في مختلف الدول الخليجية والعربية.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:03 PM
منظمة الصحة : عدد الوفيات بأنفلونزا الخنازير لا يقل عن 16813


http://img532.imageshack.us/img532/1927/8462.jpg

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس "إتش1ان1" المعروف بأنفلونزا الخنازير في مختلف أنحاء العالم بلغ 16813 حالة على الأقل.


وأشارت المنظمة إلى انه منذ آخر إعلان لها في 12 مارس الحالي لم تسجل أية حالة وفاة أو إصابة بأنفلونزا الخنازير في أي بلد، ولفتت إلى أن عدد الوفيات في أفريقيا بلغ 167، وفي الأميركيتين أكثر من 7622 ،وقدرت عدد الوفيات في الشرق الأوسط ب1019، في حين أن العدد في أوروبا لا يقل عن 4596، وبلغ عدد الوفيات في جنوب شرق آسيا 1691، وفي شرق المحيط الهادئ 1718.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:03 PM
http://img714.imageshack.us/img714/8936/8448.jpg

الرياض / جابر المالكي :

أكد الدكتور علي بن سويد الحربي استشاري أمراض الباطنة والكلى رئيس وحدة الكلى بمستشفى قوى الأمن بالرياض أن اللجنة العليا لتطوير برامج زراعة الأعضاء في المملكة التي شكلت أخيراً تهدف الى تحديث اولويات مرضى الكلى على قوائم الانتظار وانشاء مراكز متخصصة في زراعة الاعضاء. مشيرا ان اللجنة التي تضم ممثلين لكافة القطاعات الصحية ستصبح في القريب العاجل مرجعاً علمياً وفنياً وإدارياً مهمًا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في مجال برامج زراعة الأعضاء. وأوضح أن اللجنة ستناقش السماح للمستشفيات بزراعة الاعضاء. مشيرا الى ضرورة الانتقال بمراكز الاعضاء الموجودة في المناطق لممارسة العمل الجماعي للحصول على نتائج أفضل وتعميم الفائدة على جميع المحتاجين. كما أكد الحربي على ضرورة توزيع الأعضاء بطريقة مرضية وعادلة.
وأضاف إن تشكيل اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء جاء استجابة لطلب المركز السعودي لزراعة الأعضاء بعد إلحاقه بمظلة مجلس الخدمات الصحية معرباً عن أمله في أن توفق هذه اللجنة في أداء عملها وتحقيق أهدافها المرجوة.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:10 PM
كيف يمكن أن أكتشف أنى مريضة بالسكر؟

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 10:06
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s11201029143132.jpg
تبلغ نسبة مرضى السكر فى مصر إلى 10%
كتبت أمنية فايد

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
تسأل أحد القراء قائلة: كيف يمكن أن أكتشف أنى مريضة سكر، وما مدى احتمالية الإصابة به فى حالة مرض الأب أو الأم بمرض السكر؟

ويجيب دكتور مغازى محجوب أستاذ الأمراض الباطنية والسكر والغدد الصماء بكلية طب جامعة عين شمس قائلا: "أولا تبلغ نسبة مرضى السكر فى مصر إلى 10% تقريبا وهذه النسبة للمرضى الذين يعالجون بالفعل من هذا المرض وهناك حوالى 12% من سكان مصر يعانون من مرض السكر وهم غير مكتشفين لهذا المرض وجميع الإحصاءات تؤكد على أنه فى عام فى عام 2025 سوف يصل عدد المصابين فى العالم إلى حوالى 300 مليون مريض، ثانيا هناك نوعان من مرض السكر النوع الثانى يأتى للشخص عن طريق الوراثة من إحدى الوالدين أو الأجداد أما إذا كانت الأم مصابة بالسكر يكون نسبة انتقال المرض إلى الأولاد تصل إلى 25%، والمشكلة فى هذا النوع تكمن فى أنه لا يظهر على المريض إلا بعد أن يتغلغل فى الجسم ثم بعد ذلك يتم اكتشافه بعد أن يكون قد تسبب فى العديد من المشاكل مثل التأثير على وظائف الكلى أو ارتفاع فى ضغط الدم بالإضافة إلى عمل الكثير من المشاكل فى القلب والعينين وغيرها من أعضاء الجسم الحساسة، أما بالنسبة للنوع الأول من المرض فهو سريع الاكتشاف لأنه إذا أصيب به الفرد يتم اكتشافه مباشرة فى حوالى وقت لا يتجاوز اليوم أو الاثنين ويبدأ المريض بأخذ الأنسولين".

ويضيف دكتور مغازى قائلا: "إنه فى حالة إصابة أحد الأقارب لابد أن نتابع صحتها بالفحص بصفة دورية حتى نكتشف المرض سريعا ونستطيع السيطرة عليه قبل فوات الأوان، وهذا لأن من أصعب المضاعفات تكون فى الإصابة بالنوع الثانى من المرض فمن الممكن أن يصاب مريض النوع الثانى بالقدم السكرية وذلك لعدم وصول الدم بالقدر الكافى إلى القدمين بسبب ضعف الشرايين فى القدمين وحدوث بعض الالتهابات فى أعصاب القدمين فشعور المريض بقدميه يكون ضعيف للغاية فإذا حدث جرح أو قرحه فى القدمين نتيجة للإهمال ينتج عنه غرغرينه ويكون الحل هو بتر القدم المصابة حتى لا يحدث تسمم للجسم بأكمله، لذلك ننصح مرضنا بالمحافظة على نسبة السكر بصفة مستمرة وعمل الفحوصات المستمرة.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:10 PM
ما هى الحنجرة الرخوة؟

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 09:13
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal420103016442.jpg
أعراض الحنجرة الرخوة قد لا تظهر واضحة عند الولادة
كتبت شرويت ماهر

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
تسأل قارئة: ابنى يصدر صوت قوى أثناء التنفس وفجأة يختنق لثوانى وأريد معرفة معلومات عن ارتخاء الحنجرة وهل يوجد خطورة أثناء النوم أو أثناء الرضاعة؟

يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم أخصائى أنف وأذن وحنجرة بأن ارتخاء الحنجرة يحدث بكترة للأطفال حديثى الولادة حيث تعمل مجموعة من الغضاريف على إسناد الحنجرة وهى غضاريف من أنسجة صلبة تعمل على دعم الحنجرة خلال عملية التنفس و عند بعض الصغار تكون الغضاريف رخوة وبالتالى لا تسند الحنجرة بالطريقة المطلوبة وهذا يعنى أنه عند تنفس الطفل فإن الحنجرة ترتخى وتضيق قليلا مما ينجم عنه حدوث صوت غريب أثناء التنفس.

وأعراض الحنجرة الرخوة قد لا تظهر واضحة عند الولادة ولكن يستطيع الطبيب التعرف عليها بعد أيام أو أسابيع حيث تصدر عنه أصوات غريبة عندما يتنفس هذه الأصوات الغريبة قد تزداد حدة خلال النوم أو عندما ينام الطفل على ظهره.

ويؤدى ارتخاء الحنجرة أو مايطلق عليها الحنجرة البلاستيكية الى صعوبة التنفس ولاتستمر عادة وفى حالة استمرارها قد تؤثر على الكلام .

ولكن المشكلة قد تحدث عندما يصاب الطفل بسعال وكحة وبرد لان اية عدوى قد تسبب التهابات فى القصبات الهوائية ومن ذلك الخناق وهو يسبب صعوبة تنفس لدى الطفل المصاب بحالة الحنجرة الرخوة وفى الغالب أن الصغار فى هذه الحالة يحتاجون لرعاية طبية فى المستشفى.

ويوضح الدكتورمصطفى أنه فى أغلب الحالات تعود الى حالتها الطبيعية دون علاج.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:11 PM
كيفية القيام بالتغذية الصحية للمرأة الحامل

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 08:56
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s9200820163658.jpg
التغذية الصحية أمر ضرورى للمرأة الحامل
كتبت أمنيه فايد

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
أكد خبراء الصحة على أن التغذية الصحية أمر ضرورى للمرأة الحامل، لأن الأم فى مثل هذه الظروف مسئولة عن تغذية طفلها، حيث يستمد غذاءه من جسمها، وأشار الخبراء إلى أن المواد المغذية الضرورية التى يحتاجها الطفل يجب أن تتوفر فى غذاء الأم، وإلا فإنه سيتغذى على المواد الغذائية المخزونة فى جسمها مما يؤثر عليها بالسلب.

وتقول د. عفاف حسين أستاذ بقسم التغذية وعلوم الاطعمه بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان: المرأة الحامل تحتاج إلى ثلاث مجموعات غذائية رئيسه وهى:
1- مجموعة البناء: وهى تتكون من البروتينات الحيوانية - من لحوم حمراء أو لحوم دجاج - وبروتينات نباتية فكلما اختلط البقول مع الحبوب كلما كان أفضل مثل الكشرى، واللبان والبيض.
2- مجموعة الطاقة وهى تتكون من الزيوت والسمنة والخبز والأرز والمكرونة.
3- مجموعة الوقاية وهى تتكون من الخضروات والطازجة بالاضافه إلى الخضروات الورقية مثل الجرجير والفواكه فجميعهم تحتوى على فيتامينات وأملاح فهى مفيدة لأنها مواد مضادة للاكسده وهى مفيدة لخلايا الجنين والأم.

وتؤكد د. عفاف حسين على المرأة الحامل أن تتناول وجبات غذائية متوازنة، فهى لا تستطيع أن تشبع احتياجات جسمها وطفلها فى الثلاث وجبات الرئيسية لذلك لابد من إضافة وجبة بين الإفطار والغذاء ووجبه أخرى بين الغذاء والعشاء، وتكون هاتين الوجبتين من مجموعة الوقاية اى تحتوى على الخضروات والفاكهة .

ولابد أن تحرص المرأة الحامل أن تحتوى كل وجبة من الوجبات الغذائية الرئيسية على نوع أو أكثر من مجموعة البناء والطاقة والوقاية.

وعلى المرأة الحامل من تناول وجبة العشاء مبكرا حتى لا تكون عبء على المعدة مع الحرص على تناول الاطعمه الغنية بالحديد مثل السبانخ لعدم إصابة المرأة الحامل من أنيميا الحمل مع الاهتمام بتناول فيتامين c لأنه يساعد على امتصاص الحديد.

وتعلق د. مها راد ميس استشارى أمراض السمنة والنحافة على هذا قائله: لابد أن تحتوى الوجبات الغذائية للمرأة الحامل على العناصر التى يحتاج إليها الجسم وخاصة الفيتامينات والمعادن وهى موجودة فى الفاكهة والخضروات، أما بالنسبة للبروتينات لابد أن تهتم بالأسماك واللحوم بأنواعها الخالية من الدهون أما بالنسبة للبروتين النباتى فهو مفيد جدا للمرأة الحامل لأنه غنى بالألياف.

وعلى المرأة الحامل استخدام الزيوت الغنية بالا ومجا 3 مثل زيت الزيتون ولابد من الابتعاد التام عن المأكولات المقلية والحلويات الكثيرة لأنها تؤدى بها إلى مشاكل السمنة وما ورائها من مشكلات، ولا بد من تناول المرأة الحامل لثلاث وجبات رئيسيه وبينهم ثلاث وجبات إضافية.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:12 PM
"الصحة العالمية" توفر إمدادات طبية لإغاثة ليبيا

الثلاثاء، 1 مارس 2011 - 01:53
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s420094194852.jpg
منظمة الصحة العالمية
عمان (أ.ش.أ)

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
أكدت منظمة الصحة العالمية ممثلة بمكتبها الإقليمى لشرق المتوسط، مواصلة جهودها فى تقديم العون الممكن إنسانيا وصحيا لمتضررى الأحداث الراهنة فى عدد من دول الإقليم، وخاصة فى ليبيا.

وقالت المنظمة فى بيان صدر عن مكتبها الإقليمى وزع أمس "الاثنين" فى العاصمة الأردنية "عمان" إن ما تعانيه ليبيا من نقص شديد فى مواد الإغاثة والأغذية والمياه، إلى جانب عدم توافر خدمات صحية كافية ينذر بمزيد من النزيف اليومى فى الأرواح، ويجسد كارثة تتطلب لاحتوائها تدخلا عاجلا لا يقبل التأخير.

ودعت المنظمة جميع الدول الأعضاء والمؤسسات المعنية بالشأن الصحى للمساهمة فى توفير المتطلبات الأساسية لتفعيل أنشطة الفرق الطبية، وتجهيزها بصورة فورية وبما يؤمن الرعاية المطلوبة وقائيا وعلاجيا فى ظل الظروف الصعبة التى تشهدها مدن ليبية عدة عبر التواصل مع المكتب.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:12 PM
ما وظيفة البلازما لجسم الإنسان؟

الإثنين، 28 فبراير 2011 - 22:30
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/34200928205658.jpg
صورة ارشيفية
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسل أحمد عبد المنعم يسأل عن دور البلازما فى جسم الإنسان؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور عبد اللطيف كمال استشارى أمراض المناعة، قائلا: البلازما هى أحد مكونات الدم، وهى مادة سائلة شفافة، يميل لونها إلى الإصفرار، ومهمتها الأساسية المساعدة فى نقل الماء والأملاح والمواد الغذائية من السكريات والفيتامينات والهرومونات اللازمة للخلية من مكان الامتصاص أو التصنيع إلى الأماكن المختلفة من الجسم.

ويشير الدكتور عبد اللطيف إلى أن مكونات الدم الصلبة المتمثلة فى خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية كلها تسبح فى هذا السائل الشفاف، الذى يتكون من 92% من حجمه من الماء والذى تؤول إليه مهمة الحفاظ على درجة حرارة الجسم ومذيب لبعض المواد، إلى جانب 7% من بروتينات البلازما التى تعنى بتخثر الدم و الدفاع عن الجسم وكذلك الحفاظ على الضغط الاسموزى، وفى حالة انخفاض هذه البروتينات عن المعدل الطبيعى فإنها تدل على سوء فى التغذية، أو وجود مرض بالكبد، كما أن البلازما تتكون من مواد أخرى ذائبة مثل ايونات غير عضوية للحفاظ على الرقم الهيدروجينى، الكربوهيدرات والدهون تستخدم لإنتاج الطاقة اللازمة للخلايا والنمو، وغازات مذابة تعنى بالتنفس الخلوى، هذا إلى جانب الأملاح المعدنية، أجسام مضادة و هرمونات التى تعمل على تركيز البروتينات فى بلازما الدم.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:13 PM
الظروف البيئية وعلوم الوراثة تساهم فى تنمية ذكاء الأطفال

الإثنين، 28 فبراير 2011 - 18:48
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s820092152238.jpg
كتبت أمنية فايد

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
وفقا لبحوث من علماء النفس فى جامعة تكساس فى أوستن والتى اكتشفت أن الأطفال من الأسر الفقيرة يمكن تنمية ذكائهم حتى لو كان متأخرا يكون على أساس تركيبتهم الوراثية ويمكن اكتشاف ذلك من خلال اختبار القدرات العقلية بين سن 10 أشهر وسنتين.

أما بالنسبة للأطفال من الأسر الأكثر ثراءهم متفوقين بالفعل وأكثر ذكاء وذلك لإتاحة المزيد من الفرص لتحقيق إمكاناتهم.

وهذه النتائج أثارت النقاش القديم حول ما إذا كان للطبيعة والرعاية السليمة هم أكثر أهمية بالنسبة لنمو الطفل.

وأن البيئة يمكن أن تساعد الأطفال فى الوصول إلى إمكاناتهم الوراثية فى سن مبكر عن ما كانوا يعتقدون سابقا.

ويقول تاكر الباحث فى مجال البحوث فى جامعة تكساس: "لا يمكن أن تساهم البيئة فى تنمية ذكاء الطفل دون علم الوراثة ولا يمكن أن تساهم الجينات فى ذلك دون البيئة ، فالمساوئ الاجتماعية والاقتصادية تقلل من إمكانات الأطفال الوراثية".

وقد نشرت هذه الدراسة فى مجلة العلوم النفسية والتى شارك فيها دكتور بيج هاردن ورهميتلا ميجك من جامعة تكساس فى أوستن وجامعة كولومبيا البريطانية واريك وديفيد من جامعة فرجينيا.

ودرس الباحثون نتائج الاختبار من التوائم الذين أخذوا نسخه من جداول بابلى لتنمية الرضيع فى حوالى 10 أشهر ومرة أخرى فى حوالى سنتين والذى يستخدم على نطاق واسع لقياس القدرة المعرفية فى وقت مبكر ويوكلوا الأطفال بتنفيذ بعض المهام مثل سحب سلسلة الجرس أو وضع ثلاث مكعبات فى فنجان وصور مطابقة.

وفى 10 أشهر لم يكن هناك اختلاف فى كيفية الأطفال من خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة من سنتين ، ولقد سجل الأطفال ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية العالية أعلى بكثير من تلك الأطفال ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن التشابه الجينى لا يكون له صلة تشابه فى القدرة المعرفية بينهم فضلا على أن بيئاتهم هى التى تحدد نجاحها المعرفية فى حالة الأطفال ذات الصلة بالأسر الفقيرة .
أما بالنسبة للتوائم فى الأسر الأكثر ثراء فمن الممكن أن تقترب مستوياتهم العقلية نظرا للإمكانيات المادية التى تساعدهم على ذلك.

ويضيف تاكر: "نتائجنا تشير إلى أن الفوارق الاجتماعية والاقتصادية فى التنمية المعرفية تبدأ فى وقت مبكر ، وبالنسبة للأطفال الأكثر فقرا والتى تكون معرفتهم العقلية تقترب من الصفر يكون تأثير الجينات عليهم أكثر، وبالنسبة للأطفال من منازل الأثرياء والجينات تمثل ما يقرب من نصف التغيرات الإدراكية".
ولاحظت الدراسة أن أغنى الآباء غالبا ما تكون قادرة على توفير موارد تعليمية أفضل وقضاء المزيد من الوقت مع أطفالهم ولكن لا تدرس ما هى العوامل على وجهة الخصوص التى تساعد الأطفال على الوصول إلى إمكاناتهم الوراثية.

Ģħ๑şŧ ₥ąŋ
01-03-2011, 01:14 PM
اخبار طبيه ف غاية الاهميه لا غنى عنها لكل بيت ومجهود رائع عيون تسلم الايادى

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:15 PM
دراسة: سموم الضفادع علاج للأورام السرطانية

الإثنين، 28 فبراير 2011 - 18:32
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s62009521417.jpg
طرق جديدة لعلاج الأورام السرطانية
كتب عبد الله صلاح

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يكثف الباحثون جهودهم من أجل التوصل إلى طرق جديدة للعلاج تسهم فى القضاء على العديد من الأمراض من ناحية، ومن ناحية أخرى تحد من استخدام العقاقير التى قد تحول دون تفاقمها.

وفى هذا الشأن توصل علماء أمريكيون إلى أن مستخلصات دواء صينى تقليدى مستخرج من سم الضفادع يسهم بشكل فعال فى مكافحة الأورام السرطانية.

ووجد الباحثون فى مركز السرطان بجامعة تكساس أم . دى أندرسون أن دواء " هواتشانسو " وهو علاج صينى تقليدى مستخرج من سموم الضفادع ويمكن الحصول عليه من الغدد الجلدية التى تفرزها هذه الحيوانات البرمائية، قد يكون مفيدا فى مكافحة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها فى الجسم.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة تعد أول تجربة هدفها معرفة العلاقة بين دواء " هواتشانسو " والمركبات السمية، واحتمال استخدام سم الضفادع فى محاربة الأورام السرطانية فى المستقبل.

ويستخدم دواء " هواتشانسو " فى الصين لمعالجة الذين يعانون من أمراض الكبد والرئتين والقولون وسرطان البنكرياس.

ťâŷҒ 3âβэЯ
01-03-2011, 01:16 PM
نورتنى ياعمر باشا ميرسي مرورك

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:51 PM
هل يمكن إعطاء الإنترفيرون للأطفال المصابين بفيروس "سى"؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 20:00
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/small220101803420.jpg
الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس
كتبت أمل علام

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل أحد القراء: هل ينصح بإعطاء الإنترفيرون للأطفال المصابين بفيروس "سى"؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: تم حديث موافقة منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية على إعطاء الإنترفيرون طويل المفعول "ألفا اثنين ب" وذلك أسبوعيا ويؤخذ على حسب وزن وسطح الطفل، وهذا بعد دراسات متأنية وطويلة تم عملها على فئات الأطفال وخاصة بالنسبة لفاعليته وأمانة.

وفى هذا الصدد، نقول إن الأطفال يتحملون الإنترفيرون أكثر من الكبار ويستجيبون بدرجات أعلى من الكبار، والآن هو متاح ولكن طويل المفعول والذى يتم تناوله أسبوعيا بدلا مما كان يعطى للأطفال من قبل وهو الإنترفيرون قصير المفعول، والذى كان يؤخذ يوم بعد يوم واسمه التجارى "بيج انترون".

ويؤكد أن الإنترفيرون طويل المفعول لا يؤثر على نمو الأطفال، ولا مناعتهم ولا ضرر من أخذه للأطفال ابتداء من عامين فما فوق، وننصح الأم بتغذية الأطفال المصابين بفيروس سى التغذية السليمة، وذلك عن طريق إعطاء الطفل البروتينات اللازمة للنمو مع إعطاء الطفل الفواكه والخضروات الطازجة التى لها تأثير على صحة الطفل واعطائه المعادن والفيتامينات اللازمة لنموه مع ضرورة تناول الوجبات المتوازنة من النشويات والسكريات لمنحة السعرات الحرارية اللازمة للطاقة ويتم علاج هؤلاء الأطفال من قبل أساتذة الكبد وليس من قبل أطباء الأطفال.

ويشير إلى أن كل الأغذية مسموح بتناولها للأطفال ماعدا الأغذية المحفوظة والأغذية التى تحتوى على مكسبات اللون والطعم.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:52 PM
هل هناك علاقة بين الغذاء وتضخم البروستاتا؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 18:33
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S7200822183016.jpg
البروستاتا
كتبت عفاف السيد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل قارئ: ما هى الأسباب والعوامل التى يمكن أن تؤدى إلى تضخم البروستاتا، وهل هناك علاقة لهذا التضخم بالغذاء المتناول؟

يجيب عن السؤال الدكتور جمال عبد الفتاح استشارى التغذية، قائلا: من الأسباب والعوامل الهامة التى يمكن أن تؤدى إلى سرطان البروستاتا العامل الوراثى والتقدم فى السن بعد سن الـ55 والتعرض أثناء العمل لمادة الكادميوم أو المطاط، وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة فى الطعام، وأيضا الرجال ذو التركيز العالى لهرمون التستوسترون فى الدم، فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

أما عن علاقة الغذاء بالتضخم فيشير إلى أن الأبحاث أشارت إلى أن تناول الشخص كميات كبيرة من الدهون تزيد لديه نسبه الإصابة بسرطان البروستاتا . كما أن تناول مادة الليكوبين من شأنها تخفيض نسب الإصابة بالمرض، فهذه المادة مضادة للأكسدة وتساعد على منع تمزق الخلايا، وتوجد داخل غدة البروستاتا، وتقل نسبتها عند التقدم فى العمر، وهذه المادة توجد بالطماطم ومنتجاتها ومتوفرة أيضا فى البطيخ والعنب الأحمر والمشمش.
ولقد وجد أن عنصر السيلينيوم له قابلية جيدة لمنع الإصابة بسرطان البروستاتا، وهذا العنصر موجود فى الخبز والحبوب والسمك والدجاج، أيضا فيتامين أ وهو مضاد للأكسدة، فقد أشارت الأبحاث أنه يقلل من نسبة الإصابة بالمرض.
كما أكدت أبحاث أخرى إلى أن تناول الكالسيوم وفيتامين د عن طريق الغذاء أو الحبوب الحاوية على الكالسيوم خصوصا بعد سن ال 55 له علاقة بنقص نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا.
ولقد وجد انخفاض فى نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا عند سكان آسيا الذين يتناولون منتجات الصويا فى غذائهم بالمقارنة بالأشخاص فى بقية شعوب العالم الذين لا يتناولون منتجات الصويا.

أما تناول الشاى الأخضر بشكل يومى فمن شأنه أن يقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:53 PM
أطباء بنى سويف يستردون استراحة رئيس فرع أمن الدولة بالمحافظة

الأحد، 6 مارس 2011 - 18:00
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal320116174230.jpg
مكان الاستراحة
بنى سويف - أيمن لطفى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
قام أطباء المستشفى العام بمحافظة بنى سويف باسترداد مبنى سكن الأطباء على كورنيش النيل بمدينة بنى سويف، وذلك بعد أن استولى عليه فرع أمن الدولة بالمحافظة واستخدامه مقر إقامة واستراحة لرئيسه.

توجه أكثر من 100 طبيب إلى مقر إقامة "استراحة" العميد مدحت كمال رئيس فرع جهاز أمن الدولة المتاخم لمبنى المستشفى، لتسلمه، وذلك عقب رحيله إلى خارج المحافظة.

وقام الأطباء بإبلاغ شرطة النجدة لتسلم المبنى وتسليم متعلقات رئيس الفرع فى محضر، حيث قام ضباط الشرطة والجيش بتسليم مبنى الاستراحة إلى الأطباء الذين وضعوا على الباب الرئيسى لافتة (سكن الأطباء).

وقال الطبيبان أبو بكر الملط أخصائى جراحة وشريف هاشم نائب عظام إن المبنى منذ أكثر من 20 عاما كان يستخدم سكنا للأطباء المقيمين، وقام فرع أمن الدولة ببنى سويف بالاستيلاء عليه، مستغلين سلطاتهم ومن يومها أصبح استراحة لرئيس الفرع.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:54 PM
ماعلاقة آلام القولون بالكلى؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 17:58
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s1020105143630.jpg
صورة أرشيفية
كتبت دعاء حسام الدين

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت قارئة تقول أبلغ من العمر 22 عاما، وأعانى من آلاما شديدة فى القولون، وينتج عنها آلام شديدة فى الكلى، وأريد أن أعرف هل آلام القولون ممكن أن تؤثر على الكلى أو أن إصابة القولون قد ينتج عنها إصابات فى الكلى أرجو الإفادة؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتور محمد عبد الرسول استشارى جراحة المسالك البولية والتناسلية بكلية طب جامعة القاهرة قائلا: "من الخطأ الشائع ظن بعض المرضى الذين يعانوا آلاما فى الجانب أن هذا الآلام نتيجة مشكلة فى الكلى، ولكن فى الحقيقة إن بعض آلام القولون تأتى فى جانب البطن، وحتى تتأكد المريضة من سلامة الكلى عليها إجراء أشعة تلفزيونية على البطن والحوض مع تحليل بول حتى تتأكد من سلامة الكلى والقولون.

ويجب على الأفراد اتباع النصائح الآتية للحفاظ على الكلى:

أولا شرب ما يعادل من 2 لترالى 3 لتر مياه يوميا وهذا للمرضى المصابين بالأملاح أو حتى غير المصابين، لأن شرب من 2 إلى 3 لتر يعمل على غسيل الكلى من الأملاح حتى لا تتراكم وتترسب وتتحول لحصوة تؤذى الكلى.

ثانيا تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

ثالثا تناول قسط كاف من الراحة والنوم وممارسة الرياضة.

ورابعا عدم الإهمال فى أعراض الالتهابات البولية وغيرها.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:55 PM
حملة لدعم الرضاعة الطبيعية فى الولايات المتحدة

الأحد، 6 مارس 2011 - 17:32
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/small820097143819.jpg
صورة أرشيفية
كتبت أمنية فايد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
كثير من الأمهات فى حاجة من مجرد أن يقال لها إن لبن الثدى هو الأفضل، فإنها تحتاج الى الدعم المناسب للتغلب على بعض العقبات التى يتعرضن لها عند محاولة إرضاع مواليدهن، وتقول دكتورة ريجينا بنيامين مساعد الجراحة العامة: "لابد لنا من الدعوة إلى العمل على دعم الرضاعة الطبيعية".

وتضيف قائلة: "يوجد العديد من الحواجز تمنع الأمهات من الرضاعة الطبيعية، فهى تحتاج إلى دعم سواء من الطبيب المعالج او أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء فإنه يمكن أن يلعب دورا مهما فى مساعدة الأمهات على الرضاعة الطبيعية".

وتوضح قائلة: "بالطبع قرار الرضاعة الطبيعية هو قرار شخصى، ولا ينبغى للأم الشعور بالذنب فى حالة تعذرها لعدم اختيار الرضاعه الطبيعية".

فأكثر من ثلاثة أرباع الأطفال فى أمريكا تبدأ مع حليب الثدى، ولكن يبقى 13% فقط رضاعة طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، ويقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية إن هناك معوقات من جانب الأمهات اللائى يحاولن الرضاعة الطبيعية ومن أهمها: عدم وجود دعم من أعضاء الأسرة، وعدم وجود أفراد الأسرة من ذوى الخبرة الذين يمكن أن تقدم الدعم والمشورة، نقص المعلومات والدعم من أطبائهم، الافتقار إلى الخصوصية، الوقت لم يكن كافيا، شفط الحليب فى مكان العمل شىء محرج للغاية، عدم التواصل مع غيرها من الأمهات المرضعات فى أحيائهن.

وتشير ريجينا:" الأشياء التالية من شأنها أن تسهم إسهاما كبيرا فى زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية فى أمريكا وهى: توسيع مجال تقديم المشورة والدعم من الأم إلى الأم فى المجتمعات المحلية، ضرورة تثقيف وتقديم المشورة بشأن الرضاعة الطبيعية للأمهات، الأطباء الذين يقدمون الرعاية للأمهات المرضعات وأطفالهن الرضع فى حاجة إلى التدريب المناسب والتأكيد على تدريبهم، وهذا يشمل تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية ومساعدتهم على النجاح فى أغلب الأحيان، يجب على أصحاب العمل توفير برامج مفيدة لدعم الرضاعة وينبغى أن تحفز الأم على أخذ إجازة الأمومة حينما أمكن أو ينبغى أن يكون الوصول إلى طفلها أسهل حتى يكون الطعام له أثناء وقت العمل.

الدعم والتشجيع من العائلة للأم أمر بالغ الأهمية وينبغى توفير هذه الأسر من البداية حتى يفطم، نعمل دعوة للعمل لتوضيح أن الرضاعة الطبيعية حماية أفضل من الأمراض والعدوى بالمقارنة مع أطفال آخرين ليسوا كذلك، فلديهم زيادة فى معدلات الالتهاب الرئوى والتهاب الأذن والإسهال، فالأطفال الرضع الطبيعيون أقل عرضة لتطوير مرض الربو أو السمنة، وكذلك تكون معدلات سرطان الثدى والمبيض أقل بين الأمهات اللائى يرضعن طبيعيا".

وحسب ما نشر فى مجلة طب الأطفال لهذا العام إن أمريكا تصرف حوالى ما يقرب من 13 مليار دولار فى مجال الرعاية الصحية وغيرها من التكاليف لذلك تناشد دكتورة ريجينا قائلة: "أعتقد أننا كأمة واحدة نرى تحولا فى طريقة تفكيرنا والحديث عن الرضاعة الطبيعية لذلك دعونا نطلق حملة دعوة للعمل وأنا أحدث الجميع للمساعدة فى جعل الرضاعة الطبيعية أسهل".

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:55 PM
مرضى السكر أكثر عرضه للإصابة بنزيف داخل المخ

الأحد، 6 مارس 2011 - 16:50
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S1201125155955.jpg
المخ
كتبت أمنية فايد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
نزيف المخ من الأسباب الشائعة للسكتة الدماغية ويكون عواقبه سيئة جدا عند المرضى المصابين بمرض السكر أكثر من غيرهم، و ذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم مما يزيد من قدرة بروتين "كاليكرين البلازما" وهو يعمل على وقف الدم عند حدوث النزيف ويقول علماء الولايات المتحدة الذين يأملون فى اكتشاف هذا البروتين: "أن اكتشافه سيؤدى إلى علاجات جديدة كالسيطرة على النزيف".

ويقوم بهذه الدراسة مركز جوسلين للسكر فى بوسطن والتى نشرت فى مجلة نيتشر ميديسن، ووفقا لما نشرته جمعية القلب الأمريكية أن أكثر من 137 ألف شخص فى عام 2006 كانت السكتات الدماغية هو السبب الرئيسى للوفاة والعجز فى البالغين.

وتحدث السكتات الدماغية عندما يتم منع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ مما أسفر عن مقتل كثير من أنسجة المخ، وهناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية الأولى تسمى بالدماغية والنزف وهى تكون ناتجة عن انسداد فى الأوعية الدموية تمنع توريد الدم إلى الدماغ، والنوع الثانى هو موضوع هذه الدراسة بسبب نزيف داخل المخ وتحدث عند تمزق الأوعية الدموية والدم يهرب فى الأنسجة المحيطة بها مما تسبب فى ورم دموى.
ويقول دكتور إدوارد وزملاؤه: "عند حدوث نزيف داخل المخ عند مرضى السكر يكون التوسع الدموى اكبر من المعتاد وغالبا ما تكون النتائج أسوأ بكثير".

وقام فريق دكتور إدوارد بإنجاز بعض التحقيقات التى توضح مضاعفات مرضى السكر وتأثيره على المخ، وقالوا: "إنه على الرغم أن ما عرفناه عن هذا البروتين من قبل إلا أن الدراسة أظهرت أنه يزيد نزيف الدماغ من خلال أليه لم تكن معروفة سابقا أنه يعمل على توقف تشكيل الصفائح الدموية التالفة وارتفاع نسبة السكر فى الدم يعزز هذا العمل ويزيده"، وأضافوا: "لقد تبين لنا أن كاليكرين البلازما يمنع الكولاجين التى يسببها الصفائح الدموية والتى من المفترض أن يكون بها الكولاجين ولكنه يعزز الاستجابة فى حالة ارتفاع الجلوكوز".

وبدأت الدراسة باختبار حقن كمية صغيرة من الدم إلى أدمغة الفئران ممن هم مرضى بالسكر وآخرين من دون مرض السكر، وكانت النتائج المثيرة أن التوسيع الدموى – انتشار الدم خارج الأوعية الدموية – تغطى مساحة اكبر بكثير من المخ فى الفئران المصابين بمرض السكر أكثر من غيرهم.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:56 PM
هل الروماتويد يؤثر على حدوث الحمل؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 16:22
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s4201010125731.jpg
دكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس
كتبت أمنية فايد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تسأل قارئة: أبلغ من العمر 20عاما وأعانى من الروماتويد فى المفاصل منذ فترة طويلة وبقى عدة أشهر على زواجى وأريد أن أعرف هل الروماتويد يؤثر على حياتى الزوجية وهل من الممكن أن يحدث حمل فى المستقبل؟

ويجيب على هذا التساؤل دكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس، قائلا: " الروماتويد فى حد ذاته ليس له أى علاقة فى إمكانية حدوث الحمل من عدمه ولكن هناك بعض أنواع الأدوية التى تستخدم فى علاج الروماتويد هى التى يمنع تناولها أثناء فترة الحمل لأنها تسبب تشوهات خلقية للجنين فمن الممكن أن يصاب الجنين بتشوهات خلقية خارجية وداخلية ومن الممكن أن يصاب بتشوهات عقلية أو تشوهات فى النمو، لذلك عليها أن تنسق بين طبيب الروماتويد وطبيب النساء أثناء الحمل لتفادى هذه المشكلة وتمر فترة حملها بصورة سليمة".

أما بالنسبة لتأثير مرضها بالروماتويد على العلاقة الزوجية يؤكد الغنام قائلا:"على الرغم من وجود بعض أنواع الإصابة بالروماتويد تؤثر على بعض أعضاء الجسم ولكنها لا تؤثر على الإطلاق على العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة".

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:56 PM
أطباء أسيوط يتظاهرون للمطالبة بحقوقهم المالية

الأحد، 6 مارس 2011 - 15:48
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S220112414289.jpg
الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة
أسيوط - ضحا صالح وهيثم البدرى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تظاهر المئات من الأطباء والممرضين والإداريين والعاملين بمستشفيات جامعة أسيوط احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية، وقاموا باقتحام مكتب رئيس الإدارة المركزية بالمستشفيات الجامعية وتحطيم جميع محتوياته، اعتراضا على المكافآت التى يصرفها قيادات، وتوقف العمل بجميع أقسام المستشفى.

مطالبين بإقالة قيادات المستشفيات الدكتور مرسى محمد مرسى رئيس المستشفيات الجامعية، والبدر أبو النور مدير المسشفس الجامعى، والدكتور ماهر العسال عميد كلية الطب.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:57 PM
ما الالتهاب المناعى الكبدى؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 15:38
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal720103133652.jpg
صورة أرشيفية
كتبت أسماء عبد العزيز

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تسأل قارئة: ما هو الالتهاب المناعى الكبدى وما طرق علاجه؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور هشام الخياط أستاذ الكبد، قائلا: إن الالتهاب المناعى الكبدى يمثل أهمية كبرى فى الدول الأوربية لوجود آلية لتشخيصه بدقة، وفى مصر هناك عدد كبير من المرضى يعانون من هذا المرض، نظرا لندرة أطباء الكبد فهذا المرض يتم تشخيصه على أنه التهابات فيروسية، لذا لابد من معرفة أن ارتفاع إنزيمات الكبد لا يسببه فقط الفيروسات الكبدية.

ولكن هناك أسبابا كثيرة لارتفاع إنزيمات الكبد غير الأمراض الفيروسية بل هناك فى بعض الأحيان اشتراك بين الفيروسات الكبدية وأمراض أخرى تصيب الكبد كالأمراض المناعية ويكون علاجها ليس بالانترفيرون ولكن بالكورتيزون أو فصل البلازما حتى يتم السيطرة على المرض ثم يعطى بعد ذلك انترفيرون بحنكة وتحت إشراف دقيق من قبل أساتذة الكبد ليتم علاج المريض ووصوله إلى بر الأمان.

والالتهاب المناعى للكبد يتم الاشتباه فى تشخيصه عند حدوث ارتفاع ملحوظ فى وظائف الكبد أكثر من ثلاث مرات فى الطبيعى، ويكون أكثر فى النساء عن الرجال وتكون الدلالات الفيروسية الكبدية سلبية سواء بالنسبة لفيروس بى أو سى كما أنه لا يوجد أى تاريخ درنى للمريض يؤكد استمرار أخذه بطريقة عشوائية كالمسكنات والمضادات الحيوية والقليل من أدوية نقص الدم وبعض الأدوية الأخرى التى ترفع إنزيمات الكبد.

ومن أهم الفحوصات التى يجب الحرص عليها بروتينات الدم وخاصة تلك الذى يسمى جلوبيلين وهذا الاختبار يكون أعلى من معدلاته الطبيعية فالكشف المبكر عن المرض يحمى المريض من عدد من الأضرار.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:58 PM
هل يوجد نظام غذائى يحافظ يحمى من السمنة؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 15:07
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S520102522346.jpg
الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت منة زهران تسأل، هل هناك نظام غذائى يحافظ على سلامة القلب ويحمى من الإصابة بالسمنة؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: للتغلب على هذه المشكلة يجب اتباع نظام الصحة فى التمثيل الغذائى أو ما يعرف بنظام تدوير الغذاء، أو ما يعرف أحياناً بنظام الغذاء الدورى، ويعتمد هذا النظام على عدة عوامل منها، إدخال نوعيات من الغذاء لكل يوم على حدة، ولا تكرر خلال وجبات الإفطار، الغداء، العشاء بين الوجبات إلا بشكل بسيط مثل تكرار الخضروات الطازجة "السلطات".

كذلك عدم تناول النشويات وخاصةً نفس النوع إلا بعد مرور ما يقرب من ثلاثة إلى أربعة أيام وعلى ألا تكرر أيضاً فى اليوم نفسه، بالإضافة لاختيار نوعيات من كل من البروتين الحيوانى والبروتين النباتى وتوزع على مدار ستة أيام فى الأسبوع، ويسمح بتكرارها فقط فى وجبتى الغداء والعشاء يوم واحد.

وباتباع هذه التعليمات يمكن القول بأن الجسم يتعرض يومياً لنظام غذائى جديد، وبشكل يفاجئ الجسم، فيتعرض التمثيل الغذائى لتغيرات فجائية، وبالتالى تكون سرعة الاستجابة مفيدة جداً فى عمليات حرق الدهون المستمرة، لأن الغذاء مهما كانت نوعياته فمعدل الحرق لا يزال عالياً، وذلك باتباع النظام الغذائى الدورى، ويحمل هذا النظام فوائد أخرى غير حرق الدهون، فهو يعمل على إزالة المواد المؤكسدة فى الجسم بشكل يومى، ويمنع تراكم المزيد منها على أساس أن معدل التمثيل الغذائى إذا استمر بشكل ثابت، فإن جميع وظائف الجسم الحيوية مثل الكبد والكلى تبقى فى حالة وظيفية وصحية مرتفعة.

وتبدو أحد أهم أسباب السمنة، هو تناول الطعام الخطأ فى المواعيد الخطأ، وذلك على مدار اليوم أو الأسبوع، إذ إن مجرد إعادة ترتيب نوعيات الغذاء وإعادة تدويرها على مدار اليوم والأسبوع تتيح للجسم فرصة كبيرة لتشغيل ماكينة الحرق الذاتية، وبشكل منتظم مما يساعد على التخلص من الدهون أولاً بأول.

فإذا كان الغذاء هو المتهم الرئيسى فى إحداث السمنة، فإن الغذاء أيضاً هو العامل الرئيسى فى تخليص الإنسان من السمنة والوزن الزائد، ولكن بشرط استخدامه تحت شروط صحية ومناسبة للجسم.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:59 PM
ما وظيفة الشرايين فى جسم الإنسان؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 15:04
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s320115143758.jpg
الدكتور حاتم غازى أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسل كامل عبد الغفار يسأل عن وظيفة الشرايين فى جسم الإنسان؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور حاتم غازى، أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب قائلا، الشرايين هى الأوعية الدموية التى تحمل الدم (المحمل بالأكسجين- أى المؤكسد) إلى خلايا الجسم المختلفة، والدم يرد إلى الجهة اليسرى للقلب من الرئتين بعد أن يحمل بالأكسجين ويتخفف أو يتخلص من ثانى أكسيد الكربون، ويضخ عن طريق رئيسى كبير هو الشريان الأورطى (الأبهر)، والذى بدوره يتفرغ إلى شرايين أصغر فأصغر إلى أن ينتهى بالشعيرات الدموية التى يتخلل منها الدم إلى الأنسجة، حاملا أكسير الحياة – الأكسجين والغذاء، ليمد الجسم كله بالطاقة اللازمة لاستمرار الحياة فيه، ويبلغ طول هذه الشبكة من الأوعية الدموية أكثر من 60 ألف ميل.

ويولد الإنسان، وهو يتمتع بشرايين سليمة تتميز بليونة ومرونة عالية، ومع مرور الوقت وتقدم العمر تبدأ جدران هذه الشرايين فى فقد جزء من مرونتها بالتدريج وبصورة متفاوتة من شخص لآخر، وهى العملية التى يطلق عليها تصلب الشرايين.

وتنتج الإصابة بتصلب الشرايين من تفاعل عدد من العوامل الوراثية والبيئية مثل التدخين، وتناول غذاء يحتوى على نسبة عالية من الكولسترول والتوتر وارتفاع السكر فى الدم وغيرها، وينتج عن تفاعل هذه العوامل فى الشرايين ما يسمى باللطمة (البقعة) التصلبية Atheromatouf Plague ، وذلك نتيجة تراكم الكولسترول ومواد أخرى فى جدار الشريان إلى مجراه، ويؤدى بالتالى إلى ضيق هذا الشريان الذى قد يغلق كلياً إذا تجلط الدم فى مكان هذا الضيق، مما يمنع الدم عن الوصول إلى العضو الذى يغذيه هذا الشريان، وبالتالى يصبح مثل الأرض التى قطعت عنها المياه ونتيجة لهذا يصاب هذا العضو بالتليف، وفقدان وظيفته جزئياً أو كلياً، وقد تكون هذه الشرايين هى الشريان السباتى الذى يغذى المخ أو الشريان التاجى الذى يغذى القلب أو الشرايين الفخذى الذى يغذى الأطراف السفلى.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 08:59 PM
كيف يتخلص الأطفال من الخوف والقلق؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 14:15
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal6201024191217.jpg
الدكتورة هبة عيسوى
كتبت عفاف السيد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تسأل أم: ابنى يشعر بالخوف والقلق من أشياء بسيطة لا يمكنها أن تسبب هذا الشعور بالخوف، فهل هناك اقتراحات وأفكار يسوقها لنا الطب النفسى للتعامل مع هذا الخوف والقلق؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: بالفعل الطب النفسى يقدم اقتراحات وأفكار متعددة يمكن للأهل التعامل من خلالها مع الأبناء للتغلب على الشعور بالخوف والقلق وهناك 10 اقتراحات وأفكار.
1- يجب الاعتراف بأن الخوف حقيقى، بغض النظر عن "تفاهته"، طالما يبعث القلق فى طفلك لذلك حاول التحدث مع طفلك عن خوفه، فالحديث قد يخفف قلقه.

2- لا تضحك أو تقلل من الخوف الذى يشعر به طفلك. فهذا سيضره، وقد يحاول إخفاء مخاوفه مستقبلا، كما أن السخرية من مخاوف طفلك لن تعالجها.

-3 حاول تجنب الإفراط فى حماية طفلك، فهذا سيجعل الأمر أكثر سوءاً كمثال، إذا كان طفلك يخاف من الحشرات، لا تجعله يتفاداها تماماً، لأن ذلك سيعزز مفهومه أن الحشرات مخيفة، ويجب تجنبها. فعاجلا أم آجلا سيكون طفلك فى وضع توجد فيه حشرات وقد لا تكون معه، ما الذى سيفعله حينها؟

-4 جرب تعليم طفلك إستراتيجيات للتعايش، خاصة إذا كان فى سن أكبر، على سبيل المثال، إذا كان طفلك يخاف من القطط، يمكن أن تقرب طفلك ببطء نحو القطة، وتعلم طفلك على التفكير بشكل إيجابى، وأنه ليس خائفاً من القطط، وأنه لن يصيبه مكروه عندما يكون بالقرب من قطة. بدعمكم ومؤازرتكم والتعزيز النفسى الإيجابى لطفلك قد لا يزول الخوف من طفلك، ولكن على الأقل يمكنه التعود على رؤية قطة قريبة منه. كما حاول تعويد طفلك على الهدوء فى مثل هذه الحالات بأخذ نفس عميق، وهذا من شأنه التخفيف عنه.
5- لا تحاول أبدا إجبار طفلك على عمل شىء يخافه. هذا سيؤدى إلى مزيد من القلق لطفلك، وربما يصاب طفلك بنوبة ذعر، أو يفقد الطفل ثقته بك.
6- حاول تجنب ترديد إصابة طفلك بالخوف أو الرهاب أو خوف من حالة معينة. لأن ذلك سيؤثر سلباً عليه .
7- جرب تهيئة بيئة تسمح لطفلك بالاعتداد بنفسه. شجع طفلك دائما على التحديات الجديدة، لأن ذلك سيمنح طفلك القوة والثقة.
8- رَبِّ طفلك على الشجاعة ولا تخجل من مخاوف طفلك. ومن المهم تعليم طفلك، عن طريق الكلام والأفعال، أن القلق والخوف جزء من التجربة الإنسانية، وأنها مشاعر طبيعية.
9- حفز طفلك عندما يتعلم السيطرة على مخاوفه.
10 - وفر لطفلك الطمأنينة والحنان دائما، فهذا سيساعده على مواجهة مخاوفه.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 09:00 PM
ل يتعارض علاج فيروس "سى" مع أدوية زرع الكلى؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 14:09
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/small220101803420.jpg
الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس
كتبت أمل علام

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل أحد القراء هل يتعارض علاج فيرس "سى" مع علاج أدوية زرع الكلى أرجو الإفادة، حيث إننى قمت بزراعة كلى من منذ 10 سنوات وعند تحليل أنزيمات الكبد وجد أنها مرتفعة 13 و 15 والأخيرة 12 وقمت بعمل تحليل "بى سى آر"، وجد أن العد بالتحليل 1470560 أكثر من مليون وقمت بعمل أشعة على الكبد وجد أن الكبد بحالة جيدة وأيضا أنسجة الكبد فهل لى علاج؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: "لا يجب إعطاء أدوية علاج فيروس "سى" من إنترفيرون وريبا فيرين بعد زراعة الكلى فى أغلب الأحيان، وذلك لأن الإنترفيرون الذى يؤخذ لعلاج فيروس سى يؤدى إلى تحفيز المناعة الداخلية فى الجسم لمهاجمة النسيج الكلوى المزروع والذى يؤدى بالتالى إلى لفظ الجسم للكلى المزروعة أما عقار الريبافيرين فإنه يتم تمثيله وإخراجه من الكلى، ولذا فإن الضرورة القصوى لاستخدام هذا العقار يؤخذ بجرعات تضبط حسب تحليل استخلاص الكرياتينين.

ولذا لا ينصح بأخذ علاج فيروس سى من إنترفيرون وريبا فيرين بعد زراعة الكلى، وينصح بعلاج الفيروس قبل الزراعة ولا ينطبق على زرع الكبد، حيث إنه من الممكن أخذ علاج فيروس سى بعد زراعة الكبد بفترة، ويستحسن ألا يعطى فى أول سنة بعد زراعة الكبد حتى لا يتم لفظ الكبد المزروع أيضا وفى هذا الصدد ننوه أن المشكلة بعد زراعة الكلى فى إعطاء أدوية علاج فيروس "سى" هو الخوف من لفظ الجسم للكلى المزروعة، ومن ثم فهناك تعارض تام بين إعطاء العلاج الحالى للإنترفيرون والريبافيرين لمرضى زرع الكلى، لأن هذا يؤدى إلى لفظ الكلى المزروعة.

ويقول الدكتور الخياط أما بالنسبة للعلاج البديل فهو المحافظة على الكبد بأدوية تحسن من وظائف الكبد وتدعيم الكبد حتى يتم طرح الأدوية الحديثة التى تؤخذ بالفم قريبا التى من الممكن أخذها بجرعات يتم ضبطها حسب درجة استخلاص "الكرياتينين".

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 09:00 PM
أعانى من الأكياس الدهنية فهل لها علاج؟

الأحد، 6 مارس 2011 - 13:31
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal220101611547.jpg
الدكتور فهيم بسيونى، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير كلية الطب بجامعة القاهرة
كتبت أمل علام

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل أحد القراء أعانى الأكياس الدهنية، وقمت بعمل استئصال أكثر من 15 كيسا دهنيا، ويوجد فى جسمى أكياس دهنية كثيرة فهل يوجد علاج؟

يجيب الدكتور فهيم بسيونى، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير كلية الطب بجامعة القاهرة قائلا: "الأكياس الدهنية تحدث نتيجة أن طبيعة البشرة دهنية، بالإضافة إلى وجود انسداد فى فتحات الغدد الدهنية، وليس لها أى سبب محدد، وعادة ما تتميز بالتكرار فى أماكن محددة مثل فروة الرأس، وبعض الأماكن الحساسة بالجسم، ولأنها تعتمد على طبيعة الجلد فأحيانا تكون كثيرة ومتكررة، ويتم استئصالها ثم تعود فى منطقة أخرى وهكذا ولا يوجد لها علاج قاطع يمنعها".

أما علاج الكيس الدهنى نفسه فمن الممكن تركة أو متابعته إذا كان صغيرا وغير مؤثر وغير ملتهب واستئصاله يتم من خلال عملية بسيطة تحت مخدر موضعى والأكياس الدهنية تحدث دائما تحت الجلد، وتسمى بالأكياس الشمعية، وهناك أكياس أخرى تتكون داخل الجسم وتحمل طبيعة ورمية حميدة ونادرا ما تكون خبيثة، وهى غالبا ما تكون ذات طبيعة ورمية سواء حميدة أو خبيثة وتحدث داخل تجويف البطن أو الصدر، وهى تحتاج إلى استئصال وعلاجها الوحيد هو الجراحة ولا يوجد أدوية لعلاجها.

أما الأكياس الدهنية التى تحدث تحت الجلد، فمن الممكن الحد من ظهورها بتقليل الدهون أو الشيكولاتة والأكياس الدهنية تحتاج إلى بنج موضعى أما الأورام فلابد من استخدام بنج كلى لاستئصالها.

ويشير الدكتور فهيم أن تكرار عمليات الاستئصال لا خوف منها طالما تتم على يد الجراحين المهرة، ويمكن ترك الكيس الدهنى إذا كان تحت الجلد وليس به التهابات.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 09:01 PM
المشروبات الغازية أشد خطراً من التدخين

الأحد، 6 مارس 2011 - 13:29
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s420094123430.jpg
المشروبات الغازية ضارة جدا بالصحة
كنب عبد الله صلاح

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
هل تعلم أن تناول الشاى بانتظام يسهم فى الشعور بالاسترخاء بعد الشعور بالتوتر؟

هل تعلم أن تناول الشاى مفيد للمخ، ويحمى الكثيرين من الأمراض؟ هل تعلم أن تناول ثلاثة أكواب من الشاى الأخضر يوميا يعمل على حرق السعرات الحرارية؟ فى المقابل، هل تعلم أن المشروبات الغازية أشد خطراً من التدخين؟

كشفت دراسات عدة حول هذا الموضوع، تؤكد على الفوائد الناتجة من تناول الشاى، وفى المقابل تحذر من التناول المفرط للمشروبات الغازية، وبدأ الأطباء مؤخراً يتحدثون عن أضرار المشروبات الغازية فى إشارة إلى كونها أشد خطراً من التدخين، حيث أكدت الدراسات العلمية الطبية أن استهلاك المشروبات الغازية الباردة يمكن أن يؤدى إلى الإغماء!

وما يزيد فى خطورتها هو عمومية تناول المشروبات الغازية على جميع المراحل العمرية، حيث يتناولها شريحة كبيرة من الناس، بدءا من الأطفال فى مراحل متقدمة وحتى كبار السن.

فالمشروبات الغازية تصنع من الماء الذى يتم معالجته بطريقة خاصة مع غاز ثانى أكسيد الكربون، إضافة إلى مواد محلية وأخرى ملونة وثالثة منكهة وأحماض مثل (حمض الفوسفوريك، وحمض ألستريك)، والأخطر من هذا هو مادة الكافيين، حيث تحتوى العبوة العادية (330 مل) على ما يعادل الموجودة فى فنجان القهوة من الكافيين، وهذا ما يفسر ما يصاب به الأطفال من أرق وصداع وحموضة، ناهيك عن تسوس الأسنان وتقليل نسبة كلس الدم، ويؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام عند الكبر.

وفى المقابل، تكشف الدراسات عن فوائد متعددة عند تناول الشاى، حيث أكد باحثون من جامعة لندن أن تناول الشاى بانتظام يسهم فى الشعور بالاسترخاء بعد أداء المهام الصعبة التى تسبب الأرق والتوتر.

واعتمد الباحثون فى دراستهم على تقسيم 75 رجلاً ممن يشربون الشاى إلى مجموعتين، وقدم لنصفهم خليط شاى به كافيين بطعم الفاكهة مصنع من العناصر المعتادة لكوب من الشاى الأسود.

وقدم للآخرين بديل يحتوى على كافيين مماثل، من حيث الطعم للخليط الأول لكن بدون عناصر الشاى النشطة، لكن بعد 50 دقيقة من هذه المهام تراجعت مستويات هرمون كورتيزول بمعدل 47% عند من شربوا الشاى مقارنة مع 27% عند إعطاء مجموعة الشاى المزيف.

كما أكدت الدراسات على أن تناول ثلاثة أكواب من الشاى الأخضر، فهو مضاد للأكسدة ويعمل على حرق السعرات الحرارية، وأضافت إلى أن شرب فنجان من الشاى مفيد للمخ، حيث يبطئ من تدهور الخلايا ويحافظ على حدة العقل.

وكشف علماء الجامعة عن أن "الكاتشين"، وهى مادة طبيعية موجودة فى الشاى تحمى خلايا المخ من تراكم البروتين المدمر على مدار السنين، مما يحافظ على احتفاظ المخ بقدراته.

وأضاف العلماء أن مادة "تيانين" البروتين الطبيعية، والتى تواجه الآثار الجانبية الطبيعية لمادة الكافيين، مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والإجهاد.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 09:01 PM
"الأطباء" تطلب لقاء "شرف" لمناقشة قضايا "الصحة"

الأحد، 6 مارس 2011 - 12:58
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S320115152349.jpg
الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المكلف
كتب وليد عبد السلام

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
قال الدكتور عبد الفتاح رزق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن مجلس النقابة خاطب الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء المكلف لتحديد موعد لطرح رؤى وإستراتيجيات النقابة، حول تطوير قطاع الصحة فى مصر ارتقاءً بمستوى الخدمات المقدمة للمريض فى المرحلة المقبلة.

من ناحية أخرى، خاطبت حركة أطباء بلا حقوق الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة، اليوم الأحد، بسرعة لقائه لمناقشة قضايا الصحة ومشاكل الأطباء المالية والإدارية.

وقالت الحركة فى خطابها إلى وزير الصحة تقدمنا فى شهر أبريل الماضى بحزمة من المطالب إلى الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة السابق، حملت توقيع أكثر من ثلاثة آلاف طبيب دون أدنى استجابة.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 09:02 PM
ما علاج تسلخات الأطفال

الأحد، 6 مارس 2011 - 11:29
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s1120109135316.jpg
يجب تغيير حفاضة الطفل باستمرار لتجنب التسلخات
كتبت أسماء عبد العزيز

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تسأل قارئه: ابنى الصغير يتعرض لعدد من المشاكل الصحية بسبب التسلخات ويظل يصرخ فهل هناك طريقة لعلاج التسلخات؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور شريف طه، استشارى أمراض الأطفال، قائلا إن الطفل قد يتعرض لعدد من المشاكل وأبرزها التسلخات بسبب إخراج البول والبراز، ولتجنب تلك المشاكل الصحية يجب تغيير حفاضة الطفل باستمرار، واستعمال الكريم الملطف للأطفال أو البودرة، كما يتعرض الطفل حديث الولادة لارتفاع درجة الحرارة، فإذا ارتفعت درجة الحرارة عن 38 يجب تقديم كمادات باردة على الجبين مع إبقاء رجليه دافئتين، وقد يتعرض الطفل للإمساك إذا كانت ترددات حركة الأمعاء منخفضة، أو إذا واجه الطفل صعوبة فى الإخراج، وهذا لا يعنى أن الطفل يعانى من الإمساك، وهناك عدد من العوامل المؤدية للإمساك كنقص الفيتامينات مع وجود نزيف بمنطقة الشرج بسبب وجود اضطرابات عند محاولة الإخراج، لذا يمكن إعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل، وهناك مغص قد يأتى للأطفال، وهو مغص القولون، وهو ليس مرضا بل عارض جسمى يظهر خلال عملية النمو، وغالبًا ما يبكى الطفل دون وجود أى أعراض للحمى أو القىء أو الإسهال، مما يسبب بكاء الطفل بشدة لوجود تشنجات معوية أو بسبب عسر الهضم فالطفل الصغير يحتاج إلى العناية والرعاية به المستمرة مع الحرص على نظافته بمداومة استحمامه.

ťâŷҒ 3âβэЯ
06-03-2011, 09:02 PM
الرياضة أحدث الطرق للتخلص من الدهون

الأحد، 6 مارس 2011 - 10:45
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal2201118134340.jpg
الدكتور عمر رشاد استشارى جراحة التجميل
كتبت: أمل علام

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
تسأل إحدى السيدات ما هو السليوليت وما هى الطرق الحديثة للتخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم؟
يجيب الدكتور عمر رشاد استشارى جراحة التجميل زميل كلية الجراحين الملكية عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحى التجميل قائلا: السليوليت تعنى تكتل الدهون تحت الجلد، مما يؤدى إلى عدم استوائه مشكلاً ما يشبه قشرة البرتقال، وخاصة فى منطقة الفخذ والأرداف، وقد تصيب الثدى بعد سن اليأس، وتختلف درجاتها من الخفيف إلى الشديد، ولا علاقة لها مباشرة بالسمنة مع أنها تزداد سوءاً بزيادة الوزن وتصبح مشكلة تزعج المرأة وتصيب عددًا كبيرًا من السيدات.
أسباب حدوث السليوليت
أن السبب الأساسى لحدوث السليوليت غير معروف حتى الآن، ولكن هناك نظريات قد تفسر السبب فى حدوث المشكلة.
أهم عامل يشارك فى حدوث السليوليت هو التقدم فى السن فى أغلب الحالات، فيبدأ حدوث ضعف تدريجى لشبكة الأنسجة الليفية المدعمة لهيكل الجلد، بالإضافة إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين لذلك تكون المشكلة منتشرة بين النساء
بسبب وجود التهاب موضعى تدريجى فى المناطق المصابة، مما يسمح بتشكيل كتل دهنية بارزة تحت الجلد.
ما الحل؟
لقد أوضحت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية
أن المستحضرات المعلن عنها الآن لعلاج هذه المشكلة، سواء أكانت كريمات أو دهانات ليس لها تأثير علاجى ملموس إلا باتباع ما يلى من الإرشادات للتخلص من المشكلة
وهذه بعض الإرشادات التى يمكن أن تفيد فى التخلص من هذه المشكلة أو تقلل منها على الأقل
ممارسة الرياضة -
إن الرياضة والحمية هما أرخص وأفضل طريقة موجودة حتى الآن للعلاج، ولابد من الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وتحت إشراف متخصص(20 دقيقة فى اليوم بمعدل ثلاثة أيام أسبوعيًا) بجانب ممارسة أنواع الرياضة الهوائية مثل السباحة والتنس والمشى
. اتباع نظام غذائى تحت إشراف طبى-
. التدليك أو المساح-
يوضح الدكتور عمر فى هذا الموضوع أن استخدام مفصل الأصبع الأكبر فى تدليك كتل الدهون بمعدل مرتين أسبوعيا على الأقل قد يكون مفيدا فى الحالات البسيطة.
كما أن أجهزة التدليك تعطى مفعولاً إيجابيا بعد مرور مدة لا تقل عن الشهرين
.-علاج السليوليت بالميزوثيرابى
يقول إن هذه التقنية تستخدم فى إزالة السيليوليت
وأن أكثر من %90 من النساء يشكون من السيليوليت ويؤدى إلى التشويه ويقلل فى أغلب الأحيان من احترام النساء لذواتهن ويكون مصدر خجل مما يؤثر فى ثقة المرأة بنفسها.
لافتاً إلى أن أسباب السيليوليت تتمثل فى التوزيع الضعيف للدم، والنسيج الرابط المعيب وزيادة بخلايا السمنة.
والميزوثيرابى يمكن أن يزيل السيليوليت على السيقان والأرداف ويحطم «قشرة البرتقالة» على الجلد وتظهر نتيجة إزالة السيليوليت من 6-8 جلسات بمقدار جلسة أسبوعية.

حيث يقوم الجسم بعد حقن الميزوثيرابى بالتخلص من الدهون المتكسرة بصورة طبيعية.
وذكر أن نتيجة الميزوثيرابى تظهر بعد 3 جلسات
• كيفية استخدام الميزوثيرابى:
من الممكن إجراء الميزوثيرابى بطريقتين، وهذا بالطبع يعتمد على الطبيب المعالج ومدى خبرته
ومستوى تمكنه من أى من هاتين الطريقتين:
الأولى: تتم بالحقن يدوياً بواسطة إبر دقيقة جداً،
وعادة ما يتم إجراء حقن متعددة فى المكان المحدد على عمق يصل إلى الطبقة المتوسطة من الجلد.

وتتميز هذه الطريقة بإعطاء المعالج السيطرة الكاملة على توصيل المادة المحقونة، كما أنها لا تستدعى تكلفة مالية عالية لشراء أجهزة الحقن المختلفة.
الثانية: تتم بمساعدة أجهزة الحقن الخاصة، وهى أجهزة خاصة تشبه المسدس يتم تثبيت الإبرة الدقيقة عليها، ومن الممكن معايرة هذه الأجهزة لإعطاء الحقن فى الجلد إما بصورة منفردة كطلقة واحدة أو بصورة طلقات متكررة وبسرعات عالية، وتتميز هذه التقنية بفوائد ملموسة فى جعل العلاج أقل إيلاماً للمريض، وأكثر سهولة وسرعة للطبيب المعالج، مع إضافة عنصرى الدقة والثبات فى توصيل الحقن المتتالية.
من يستخدم الميزوثيرابى؟

من الممكن للأشخاص البالغين ممن يتجاوز عمرهم 18سنة ولا يتعدى 75 سنة، ويتمتعون بصحة عامة جيدة الخضوع للمعالجة بواسطة الميزوثيرابى.
ـ العلاج بالجراحة
ويستخدم فى الحالات الشديدة جدا لاستئصال الكتل الدهنية وشد الجلد، وتحتاج هذه العملية إلى جراح خبير ومتخصص لكى لا تنعكس النتائج ويظهر تشويه فى الجلد
ـ شفط الدهون
قد يساعد شفط الدهون على تحسين بعض أنواع التكتلات الدهنية المسببة للسليوليت، كما يساعد شد الجلد فى العلاج لمثل هذه الحالات، ولذلك ينصح بزيارة مختص قبل اختيار العلاج الملائم.
ـ إزالة السوائل
بطريقة ميكانيكية وهنالك العديد من الأجهزة لذلك
فهناك جهاز تحريك الدورة الليمفاوية الذى يقوم بعمل موجه من الضغط من الأسفل إلى الأعلى بطريقة متكررة، وفى هذه الطريقة يقل حجم وبروز السيلوليت، ولكنها لا تختفى تماماً.
ومن الطرق الحديثة الأخرى استخدام آلة تدلك الجسم بواسطة تقنية الموجات الترددية، وذلك للتخلص من السوائل وتسوية سطح الجلد، النتائج تكون جيدة إذ استمر استخدامه لفترات تستمر إلى شهرين.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:36 PM
هل الاكتشاف المبكر لأورام القولون يزيد من نسب الشفاء؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 17:19
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal3201010213431.jpg
صورة أرشيفية
كتبت عفاف السيد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل قارئ: أشعر ببعض الأعراض المعروفة بعلاقتها بأورام القولون، وأستعد لإجراء الفحوص والإشاعات للاكتشاف المبكر، فهل الاكتشاف يزيد من نسب الشفاء؟

يجيب على السؤال الدكتور إسماعيل عبد الحفيظ أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس قائلا: اكتشاف الورم فى مراحله المتقدمة قد يؤدى إلى ارتفاع نسب الشفاء لتصل إلى أكثر من 90%، بينما تنخفض النسبة فى الاكتشاف فى مرحلة متقدمة من المرض إلى 20%.

والمعروف أن أورام القولون من أكثر الأورام شيوعاً, ويعتبر ثانى سبب للوفاة على مستوى العالم، ويؤثر فى الإصابة العوامل الوراثية والعادات الغذائية الخاطئة مثل الإكثار من الدهون واللحوم، وانخفاض المتناول من الخضروات والفاكهة، إضافة إلى التدخين وقلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، وتعتبر بعض أمراض القولون المزمنة من العوامل المساعدة للإصابة بأورام القولون.

ويشير إلى أن الورم قد يؤدى إلى أعراض بسيطة مثل فقدان الشهية وفقدان الوزن، وتغير فى عادات الإخراج (إمساك أو إسهال أو تعنية) ظهور مخاط أو براز دموى، وعدم القدرة على التحكم فى البراز أو فقر دم، خصوصاً إذا ظهرت هذه الأعراض حديثا بعد سن الأربعين، ومن المشاكل التى تواجه التشخيص المبكر لهذا المرض هو تشابه أعراضه مع مرض البواسير والقولون العصبى وعسر الهضم، وهذا من شأنه تأخر التشخيص الصحيح للورم مما يؤدى إلى تفاقم المشكلة.

والاكتشاف المبكر للمرض يبدأ بضرورة إجراء منظار قولون لكل من وصل إلى سن الخمسين فما فوقه، على أن يعاد التشخيص كل 10 سنوات، والهدف من ذلك اكتشاف الزوائد اللحمية واستئصالها قبل تحولها إلى ورم, وقد يؤدى هذا الإجراء إلى خفض نسبة الوفيات من أورام القولون بنسبه كبيرة.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:36 PM
لأول مرة بمصر.. علاج دوالى الساقين باستخدام التردد الحرارى

الخميس، 10 مارس 2011 - 15:35
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal320101020646.jpg
صورة أرشيفية
الدقهلية – تامر المهدى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
قام الدكتور إيهاب سعد، رئيس وحدة جراحة الأوعية الدموية، بمستشفيات جامعة المنصورة بعلاج أول حالة دوالى ساقين بدون جراحة، وذلك باستخدام التردد الحرارى.

أكد سعد أن طريقة العلاج تمثل أحدث الطرق فى علاج دوالى الساقين، ويتيح هذا الأسلوب الجديد فى العلاج فرصة لكثير من المرضى ذوى الأمراض المزمنة التى تتطلب تخديرا كليا أو نصفيا، حيث إن العلاج بالتردد الحرارى يتم بتخدير موضعى، ويستطيع المريض ممارسة أنشطته الحياتية و الوظيفية فى خلال 24 ساعة من العلاج مقارنة بالجراحة التقليدية والتى تجبر المريض على التوقف عن العمل لمدة أسبوعين على الأقل، ويعتبر علاج دوالى الساقين باستخدام التردد الحرارى أحد الأساليب الحديثة للعلاج بدون ألم.

وشارك فى العلاج الدكتور محمد الراوى، مدرس الأشعة التشخيصية بكلية طب المنصورة. الجدير بالذكر أن الدكتور إيهاب سعد قام بعدة جراحات نادرة مثل استئصال تضخم بشريان الطحال بعد عملية استئصال الطحال لمريض تليف كبد، وكذلك توصيل شريان بشريان للذراع لعمل الغسيل الدموى لحالات الفشل الكلوى.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:37 PM
هل هناك علاقة بين الغذاء وتضخم البروستاتا؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 15:13
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/meat220082394027.jpg
كتبت عفاف السيد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل قارئ: ما هى الأسباب والعوامل التى يمكن أن تؤدى إلى تضخم البروستاتا، وهل هناك علاقة لهذا التضخم بالغذاء المتناول؟

يجيب على السؤال الدكتور جمال عبد الفتاح استشارى التغذية قائلا: من الأسباب والعوامل الهامة التى يمكن أن تؤدى إلى سرطان البروستاتا العامل الوراثى والتقدم فى السن بعد سن الـ 55.

والتعرض أثناء العمل لمادة الكادميوم أو المطاط، وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة فى الطعام, وأيضا الرجال ذو التركيز العالى لهرمون التستوسترون فى الدم فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

أما عن علاقة الغذاء بالتضخم فيشير إلى أن تناول الشخص كميات كبيرة من الدهون تزيد لديه نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا. كما أن تناول مادة الليكوبين من شأنها تخفيض نسب الإصابة بالمرض، فهذه المادة مضادة للأكسدة، وتساعد على منع تمزق الخلايا، وتوجد داخل غدة البروستاتا، وتقل نسبتها عند التقدم فى العمر. وهذه المادة توجد بالطماطم ومنتجاتها ومتوفرة أيضاً فى البطيخ والعنب الأحمر والمشمش, ولقد وجد أن عنصر السيلينيوم له قابلية جيدة لمنع الإصابة بسرطان البروستاتا، وهذا العنصر موجود فى الخبز والحبوب والسمك والدجاج, أيضا فيتامين أ وهو مضاد للأكسدة، فقد أشارت الأبحاث إلى أنه يقلل من نسبة الإصابة بالمرض, كما أكدت أبحاث أخرى أن تناول الكالسيوم وفيتامين د عن طريق الغذاء أو الحبوب الحاوية على الكالسيوم، خصوصا بعد سن الـ 55 له علاقة بنقص نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا. ولقد وجد انخفاض فى نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا عند سكان آسيا الذين يتناولون منتجات الصويا فى غذائهم بالمقارنة بالأشخاص فى بقية شعوب العالم الذين لا يتناولون منتجات الصويا. أما تناول الشاى الأخضر بشكل يومى فمن شأنه أن يقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:37 PM
هل المياه البيضاء تحتاج لعملية جراحية؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 14:31
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/small120102013457.jpg
الدكتور وليد حازم عطية أستاذ جراحة العيون
كتبت دعاء حسام الدين

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسال قارئ: أصيبت والدتى أعلى العين اليمنى فوق الحاجب وعانت بعد ذلك من عدم القدرة الجيدة على الرؤية فى هذه العين وبعد الكشف عليها عند الطبيب المعالج قرر وجود مياه بيضاء قليلة فى العين، ولكن مع ذلك لا تحتاج إلى عملية فما هو العلاج البديل؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة القاهرة قائلا: يجب على المريضة إجراء فحص طبى جيد على العين لأن المياه البيضاء ليست لها علاقة بالإصابة أو الكدمة لأن المياه البيضاء تصيب كبار السن وتبدأ فى حالة بسيطة ثم تزداد كثافة المياه البيضاء، والمياه البيضاء فى طب العيون الحديث يفضل إجراؤها فى بدايتها حتى يتسنى للجراح استخدام الأجهزة الحديثة لإزالة المياه البيضاء وفى هذه الحالة يستطيع المريض لمزاولة حياته الطبيعية من ثانى يوم أما فى حالة المريضة هناك احتمال أن يكون مركز الإبصار حدث به بعض الارتشاح البسيط من أثر الكدمة وفى هذه الحالة يجب تشخيص ارتشاح مركز الإبصار عن طريق إجراء أشعة مقطعية على مركز الإبصار (هذه الأشعة خاصة بطب العيون فقط) ففى هذه الحالة 99% من المرضى يعود نظرهم إلى الوضع الطبيعى بمرور الوقت فى خلال من 3 أشهر إلى 6 أشهر بدون أى علاج.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:39 PM
ما علاج التهابات الجيوب الأنفية؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 14:27
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/mrda3200848944.jpg
صورة أرشيفية
كتب أمين صالح

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل قارئ: أبلغ من العمر 25 عاماً، وأعانى من نزول قشرة خضراء من الأنف، وأتناول كثيراً من المضادات الحيوية، إلا أن ذلك دون نتيجة، كما أعانى من وجود بلغم على الأحبال الصوتية، فما هو العلاج؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور حمدى يوسف أستاذ أمراض الأنف والأذن والحنجرة بجامعة عين شمس، مشيراً إلى أن القشور الخضراء قد تكون نتيجة إفرازات الغشاء المخاطى، وذلك يحدث عند وجود ضمور أو عند حدوث تآكل فى الغشاء المخاطى، وقد يكون أيضا نتيجة لوجود فطريات أو بكتيريا بالأنف، وهذا لا يتم التأكد منه إلا من خلال الفحص الطبى والأشعة المقطعية.

وبالنسبة لاستخدام المضادات الحيوية، فيقول الدكتور يوسف أن كل حالة لها مضاد حيوى ونوع خاص بها، ولا يمكن استخدام المضادات الحيوية دون فحص أو دون استشارة الطبيب، فهى قد تؤدى إلى نتيجة عكسية أو إلحاق خطورة بالمريض.

أما عن الأحبال الصوتية وسبب البلغم الذى يحيط بها، فيشير الطبيب إلى أن السبب قد يرجع إلى وجود بلغم خلف الأنف، أما عن الأحبال الصوتية فهى لا تفرز بلغماً فى شخصها، إلا أنه يصعب تشخيص الحالة دون الفحص الطبى وعمل الأشعة المقطعية، لذا يفضل الفحص الطبى حتى يتم تحديد العلاج المناسب من أجل الحالة. تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:40 PM
حقائب اليد تؤدى إلى الشعور بآلام الرقبة والأكتاف

الخميس، 10 مارس 2011 - 13:30
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal920101613142.jpg
صورة ارشيفية
كتب أمين صالح

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى الخطورة البالغة التى تعود على النساء والرجال على حد سواء بسبب حقيبة اليد فكثير من النساء يفضلن حمل أشياء عدة من خلال حقيبة اليد منها الموبايل وأدوات التجميل والروائح وبعض الكريمات والنقود وأواراق المناديل والأقلام وبعض الأوراق الهامة وبعض النساء قد يضعن أدوات خاصة بالأطفال وبالنسبة للرجال أيضا فبعض الرجال قد يحملون فى حقائبهم الكمبيوتر المحمول وبعض الأوراق والأدوات المهمة الأخرى.

هذه الحقائب قد تمثل أوزانا زائدة على الجسم خاصة وأن كثيرا من الآلام التى يعانى منها النساء والرجال قد يكون سببها مثل هذه الحقائب فمثلا آلام الرقبة التى يتعرض لها الإنسان والتى تأتى نتيجة أحمال زائدة حين توضع مثل هذه الحقائب على جانب من جانب الإنسان فهى تمثل عرقلة ملموسة للاتزان لديه فكثير من النساء يحملن الحقائب على جهة دون الأخرى مما يتسبب فى آلام بالكتف أو الرقبة للجهة التى بها الحقائب نتيجة اختلال التوازن ما بين الحقيبتين.

وظهر الإنسان قد يتحمل جزء من هذه الآثار الجانبية التى تتسبب فيها مثل هذه الحقائب وكثير من أطفال المدارس قد يحملن مثل هذه الحقائب أيضا بطريقة غير صحيحة مما قد يؤثر بشكل سلبى على ظهر الإنسان وكذلك على فقرات العنق.

لذا تشير الدراسة التى نشرها موقع الديلى ميل إلى أهمية توزيع هذه الحمال أو الحقائب ذات الأحجام الكبيرة إلى حقائب متناسقة وتحقق نوعا من التوازن يساعد فى حماية العنق والكتف ويمنع بعض الآلام التى يتعرض لها الإنسان نتيجة حمل مثل هذه الحقائب.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:41 PM
ما علاج ارتخاء صمام القلب؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 12:11
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s22010814190.jpg
الدكتور خالد التهامى أستاذ القلب
كتبت دعاء حسام الدين

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسل قارئ يقول :أعانى من ارتخاء فى صمام القلب وأشعر دائما بالخوف وعدم انتظام ضربات القلب وأحيانا رعشه وسرعه فى الضربات، ما مضاعفات ارتخاء الصمام وخطورته حيث إننى آخذ كونكور 2.5 وبوسبار10 نصف حبة؟

ويجيب على هذا الأستاذ الدكتور خالد التهامى أستاذ القلب بمعهد القلب القومى قائلاً: مضاعفات ارتخاء الصمام وخطورته تتوقف على مدى التشخيص بالموجات الصوتية وفى الغالب بنسبة كبيرة جدا تكون مضاعفات تهدد حياة المريض إذا كان مصاحب بارتجاع شديد فى الصمام الميترالى، ففى الغالب هذا المريض يحتاج إجراء عملية جراحية لإصلاح الارتجاع الشديد وأحيانا يتزامن معه عدم الانتظام فى ضربات القلب ومن الأعراض البسيطة هو التسارع الطبيعى فى نبضات القلب إلى رعشة فى الأذنين الأيسر والأذين الأيمن وبتحديد العلاج المناسب يجب عمل رسم قلب لمدة 24 ساعة بتحديد نوع عدم انتظام ضربات القلب وتحديد تشخيصها وفى الغالب العلاج الدوائى يساعد على شفاء 95% من المرضى و5 % فقط هم الذين يحتاجوا للتدخل عن طريق القسطرة القلبية لمنع حدوث وتكرار الرعشة بالأذنين ونصيحتى للمريضة أولا تحتاج لعمل رسم قلب جديد لتحديد نوع من عدم انتظام ضربات القلب وممكن يحتاج المريض لتناول عقار معين قد ينتج معه انتظام فى ضربات القلب ولكن هذا بعض الرجوع لطبيب استشارى فى أمراض القلب.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:42 PM
ما أهمية ترقيع طبلة الأذن؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 10:03
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S2201128185139.jpg طبلة الأذن
كتبت دعاء حسام الدين

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسل قارئ يقول: أبلغ من العمر 30 عاما وأعانى منذ فترة طويلة من ثقب فى طبلة الأذن وأخبرنى الطبيب المعالج عن ضرورة إجراء عملية لترقيع طبلة الأذن، فما مدى أهمية العملية وهل ستؤثر على السمع بعد ذلك؟

ويقول الدكتور أحمد عبد الفتاح استشارى الأنف والأذن والحنجرة جامعة القاهرة قائلا: السبب فى ثقب الأذن هو إما التهابات متكررة منذ الصغر فى اللوزتين واللحمية أدت لالتهابات فى الأذن فأدت لثقب الأذن أو نتيجة كدمات جديدة أو قديمة أو دخول جسم غريب فى الأذن أدت إلى ثقبها كذلك الالتهابات المتكررة فى الأنف والجيوب الأنفية مما يترتب عليه التهابات فى الأذن تؤدى لثقب الأذن إذا لم تعالج سريعا.

فالأذن الوسطى عبارة عن غرفة مصمتة يتم تهويتها عن طريق قناة إستاكيوس فإذا حدث ثقب فى طبلة الأذن ولم يعالج فسوف يؤدى إلى مشاكل أكثر فيها قد تؤدى لتسوس عظمة النتوء الحلمى التى ممكن أن تسبب التهابات بالمخ.

وننصح بضرورة إجراء عملية ترقيع طبلة الأذن لأن الله تعالى خلق الإنسان بطبلة سليمة ففى حالة الثقب لابد من إجراء العملية حتى يتم ممارسة الحياة بشكل طبيعى وإذا لم تعالج تدخل الالتهابات للأذن وعمليات ترقيع طبلة الأذن تختلف على حسب درجة الالتهابات أو حجم الثقب، ولكن فى أغلب الحالات ترقيع طبلة الأذن تؤدى إلى تحسن السمع وقد تختفى الالتهابات ويعود الحفاظ على الأذن بمنع دخول الهواء والشوائب.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:43 PM
هل تناول الطعام بدون توابل يساعد فى نجاح الرجيم؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 10:03
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S6201024122726.jpg الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت حنان عبد الرحمن تقول: نصحنى بعض الأصدقاء بالحد من تناول البروتين، وكذلك تناول الطعام بدون توابل حتى ينجح النظام الغذائى لإنقاص الوزن، فهل هذا صحيح؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: إن تناول البروتين فى كل وجبة أمر مهم، حيث إن البروتين يعطى إحساسا بالشبع أكثر من الكربوهيدرات أو الدهون، وبالتالى قد يكون السلاح السرى فى السيطرة على الوزن، فإن الحصول على ما يكفى من البروتين يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات وحرق الدهون ويحافظ على الشعور بالشبع فترة أطول.

والأطعمة التى تحتوى على البروتين تشمل: اللبن والزبادى والأجبان والحبوب والبقول كالعدس والفول والفاصوليا واللوبيا، وليس فقط اللحوم والدجاج والأسماك ويضيف الدكتور أسامة قائلا: يظن الكثير من الناس أن الطعام المناسب للرجيم هو طعام بلا ملح ولا توابل، وهذا خطأ، والعكس صحيح تماما فإن الطعام المتبل جيدا يستثير الشعور بالشبع، كما أنه يشبع الرغبة فى تناول الطعام، فلسنا نحكم على من يمارس الرجيم بأن يأكل طعاما بلا لون ولا طعم ولا رائحة، بل نشجعه على التنويع فى ألوان الطعام باستخدام أنواع مختلفة من الخضروات الملونة، وأيضا استعمال التوابل واستخدام طرق الطهى المتنوعة التى لا تتطلب إضافة دهون مثل الشواء للحوم والطواجن للخضار.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:44 PM
هل هناك وصفات طبيعية تنقص الوزن؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 09:43
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S520102522346.jpg
الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت هناء حماد تسأل عن وصفات طبيعية تفيد فى إنقاص الوزن، وفى نفس الوقت تجعل الإنسان فى حالة صحة جيدة؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: لقد أعلن خبراء التغذية أن علاج السمنة أصبح ضرورة قصوى، وعليه قدموا أربع نصائح سريعة وفعالة لإعادة المرء إلى رشاقته.

أما أولى هذه الطرق فتتمحور حول تجنب الأطعمة المصنعة، مثل قطع الحلوى أو الشيكولاتة، واستبدالها بالغذاء الطبيعى، مثل الخضروات والفاكهة.

وبما أن العديد من البدناء يشعرون بالكسل، يشير خبراء التغذية أنه من الممكن استغلال هذه السمنة بشكل إيجابى، بحيث يمكن للشخص زائد الوزن أن يضع أطعمته بأماكن بعيدة عن متناول اليد، مثل الخزائن العالية فى المطبخ.

وتكمن أهمية هذه الطريقة الثانية، برأى خبراء التغذية، أن الإنسان الكسول سيفضل كسله على جوعه، وبالتالى فإن وضع الأطعمة فى أماكن بعيدة، سيجعله يفكر أكثر من مرة قبل الإقدام على الأكل.

أما الطريقة الثالثة، فهى سهلة وبسيطة، وهى حث الشخص على أكل نصف الكمية التى يأكلها عادة، وإذا ما ألحت عليه شهيته بالاستزادة، فيجب أن يذّكر نفسه أن جسمه ليس مخزنا للأغذية كى يملأه وقتما أراد.

ويرى خبراء التغذية أن الطريقة الرابعة تكمن فى الحذر من بعض برامج الطبخ على التليفزيون، لأن بعضها يطبخ أغذية من شتى الأنواع، بصرف النظر عن قيمتها الغذائية أو قدرتها على زيادة وزن المشاهد، ناهيك عن أنها عادة ما تقدم بصورة جذابة، وهو الأمر الذى يضعف من عزيمة الشخص الذى ينوى إنقاص وزنه.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:44 PM
ما مضاعفات العلاج بالإنترفيرون؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 09:42
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s820103193724.jpg
الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد
كتبت سحر الشيمى

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أرسلت نهى عبد الرازق تسأل عن المضاعفات التى تنتج من العلاج بالإنترفيرون؟
ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد، قائلاً: مضاعفات العلاج بالإنترفيرون نوعان، الأول منها، وهو ما يحدث غالباً فى الشهر الأول من العلاج، وإن لم يحدث فغالباً لن يحدث باستمرار العلاج ويشمل: الشعور بالإرهاق، وآلاما فى الجسم، ولذلك يفضل تناول العلاج مساءً بعد الانتهاء من العمل، ثم قد يحدث رعشة وارتفاع فى درجة الحرارة.

وهنا نأخذ بعض مثبطات الحرارة مثل "الباراسيتامول" قرصين فقط، ثم قد يحدث نقص فى كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.. ولذلك نتابع العلاج بفحص صورة الدم، فإن وجد نقصا واضحا للصفائح الدموية أو كرات الدم البيضاء فإن وقف العلاج لمدة بضعة أيام قليلة يعيد الأمور إلى ما كانت عليه، ويفضل قبل البدء فى العلاج أن نفحص صورة للدم.

أما النوع الثانى من المضاعفات التى تحدث غالباً بعد نجاح العلاج وبعد ثلاثة شهور تقريباً من بداية العلاج.. هى: "اضطرابات الغدة الدرقية"، لذلك لابد من متابعة التحاليل الخاصة بالغدة الدرقية بعد الثلاثة شهور الأولى من العلاج، فإن وجدت أى اضطرابات بها لابد من وقف العلاج، وقد تحدث بعض الاضطرابات النفسية مثل التوتر أو الكآبة.. وفى هذه الحالة لابد من وقف العلاج.

وقد يؤثر على الشعر بعد مضى ستة شهور فى بعض الحالات ولكن بدرجة طفيفة جداً.. وقد يؤثر على العين والأذن والرئتين، وقد يضطرب الجهاز المناعى بالجسم ونادراً جداً ما يحدث ذلك.
كل هذه المضاعفات يمكن أن تحدث ولكن فى قليل من الحالات.. ولتفادى ذلك لابد وأن يكون العلاج تحت الإشراف الطبى، ويجب أن نعلم أن أى مضاعفات قد تظهر يمكن أن تنتهى وتختفى تماماً بمجرد وقف العلاج.

وعند وصف حقن الإنترفيرون لابد من التأكد أنه لا توجد موانع مثل الخلل الكبدى.. مشاكل بالقلب أو الكلى.. مشاكل نفسية.. مشاكل مناعية كما يجب على الطبيب أن يقيم حالة المريض الصحية والاجتماعية والنفسية عند وصف العلاج.

وعند البدء بالعلاج بحقن الإنترفيرون يمكن متابعة حالة الإنزيمات الكبدية.. وعندما نجد أنها عادت للحدود الطبيعية نستبشر بنجاح العلاج.. ولكن فى بعض الحالات وبعدما نجد أن الإنزيمات عادت للحدود الطبيعية فقد نجد زيادتها واستمرار زيادتها أثناء العلاج، وقد نلاحظ فى الشهر الرابع أن زيادة الإنزيمات أثناء العلاج وبعد تحسنها يضطرنا لوقف العلاج، وذلك لاحتمال تكوين أجسام مضادة للإنترفيرون تجعل الاستمرار فى استعماله بدون فائدة أو قد يكون التأثير الضار للإنترفيرون على الكبد، مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة الإنزيمات.

وتعود الإنزيمات لمستواها الطبيعى تماماً بعد وقف العلاج.. كما قد نلاحظ اختفاء الفيروس من الدم، وهذه الحالة رائعة ومبشرة بالخير؛ لأنها غالباً تعنى الشفاء التام دون استمرار العلاج بالإنترفيرون.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:45 PM
د. يوسف عبد الغفار يوسف يكتب: كيف يستخدم السواك؟

الخميس، 10 مارس 2011 - 00:12
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s112010109443.jpg
يوسف عبد الغفار

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
على مدار أكثر من أربعة عشرة قرناً، قام المليارات من البشر باستخدام السواك بدون وسائل إرشاد للطريقة المثلى لاستخدامه، ولكننا نحاول أن نستفيد من هذه الهدية التى تنبت بشكل طبيعى أقصى استفادة. فيفضل أن يستخدم السواك وهو طرى قبل أن يجف ثم يجب نزع القشرة الصلبة من حول الألياف لتعريتها لاستخدامها. ثم يتم تليين الألياف بواسطة اللعاب، وبعدها يبدأ بتنظيف اللثة والأسنان معاً بشكل رأسى أو شكل دائرى (احذر من الحركة الأفقية).

ويتم تنظيف الفك العلوى من الأعلى إلى الأسفل ثم تنظف الفك الأسفل من الأسفل إلى الأعلى. يجب أن يتم تنظيف جميع أسطح الأسنان بأن يشمل السطح الذى نأكل عليه والأسطح الداخلية المقابلة للسان، والأسطح المقابلة لسقف الحلق بالنسبة للأسنان العلوية.

ويمكن استخدام السواك فى أى وقت من اليوم بحد أدنى خمس مرات، ويتم تغيير الألياف المستخدمة يومياً، وذلك لكشف ألياف جديدة نظيفة مليئة بالمواد المفيدة الموجودة بالسواك. وقد أجريت دراسات علمية عديدة على السواك قام بها باحثون من جميع أنحاء العالم.

فقد جاء فى بحث للدكتور طارق الخورى، والمنشور فى مجلة طب الأسنان الوقائى الإكلينكى عام 1983: إن أغصان الأراك تحتوى على مادة الكلور، والتى تفيد فى إزالة الصبغة والتلوين على الأسنان، ومادة السيلكا وهى مادة تبيض الأسنان، ومادة صمغية تعمل على تغطية المينا وحمايته من التسوس. ومادة ثلاثى المثيل أمين وتعمل على التئام جروح اللثة، ومواد قلوية تعمل على منع التسوس.

وقد استعرض الأستاذ الدكتور محمد على البار فى كتابه القيم (السواك) آخر الأبحاث العلمية التى نشرت حول موضوع السواك. ومنها بحث للدكتور عبد الرحيم محمد (من الرياض) والدكتور جيمس ترند (من الولايات المتحدة) أكدا وجود مواد قاتلة للجراثيم ومواد مضادة للالتهاب ومضادة للتسوس فى أعواد الأراك .

وقال الدكتور كينت كيوديل أمام المؤتمر الثانى والخمسين للجمعية الدولية لأبحاث الأسنان فى أتلانتا الأمريكية: "إنه لوحظ أن الذين يستعملون السواك يتمتعون بأسنان سليمة، وأن بعض الشركات فى بريطانيا والهند تصنع معاجين أسنان تدخل بها مواد مأخوذة من السواك".

وقد أكدت الأبحاث التى أجريت فى جامعة الرياض، أن بالمسواك مادة السنجرين، وهى مادة مطهرة وقابضة توقف النزف. وبالمسواك صموغ ونشا وأملاح تجعل للعاب قواما لزجا يساعد على التنظيف.

وقد قام الدكتور عبد الرحيم محمد، الأستاذ فى كلية طب الأسنان بجامعة الرياض، ببحث وجد فيه أنه إذا استخدم رأس السواك لمدة تجاوزت اليوم، دون تغيير هذا الجزء، فإن بعض المواد يمكن أن تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأسنان، لذلك يوصى المتسوكون باستخدام السواك لمدة 24 ساعة، وبعد ذلك يقطع الجزء المستخدم، ويستخدم جزءاً جديداً أيضا، وبعد التوغل فى كيمياء عود الأراك ، وتقصى تركيباته وقيمته الطبية، عرفوا أن به مقداراً حسناً من عنصر الفلورين، وهو الذى يمنح الأسنان صلابة ومقاومة ضد التأثير الحامضى للتسويس.

وغير عنصر الفلورين يوجد قدر من عنصر الكلور الذى يزيل الصبغات، وأيضا مادة السيليكا التى عرف دورها فى المحافظة على بياض الأسنان. كذلك وجود مادة تعرف "بالسيليس" يوجد بنسبة 4% من عود الأراك بها خاصية تمكنها من حك طبقة البلاك وطرحها.

ويدل تحليل عود الأراك على وجود قدر من حامض الانيسيك الذى يساعد فى طرد البلغم من الصدور، إلى جانب كمية من حامض الاسكوربيك ومادة السيتوسيترول، وكلا المادتين بإمكانهما تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة.

ويوجد بعود الأراك 1% من مواد عطرية زيتية طيبة الرائحة تعطر الأفواه بأريجها. وقد وجد المحللون أيضا بعود الأراك مادة تدعى "الانثراليتون" ذات فائدة فى تقوية الشهية للطعام، كما تفيد فى تنظيم حركة الأمعاء.

ومن أهم ما يميز السواك، هو توافره بكثرة وبسعر زهيد لا يذكر. ويعتبر فرشاة أسنان طبيعية لمن لا يستطيع شراء واحدة. وهو عملى جداً للاستخدام فى أى وقت كان كونه لا يحتاج إلى معجون أسنان مثل الفرشاة فعصارته تقوم مقام معجون الأسنان.

ťâŷҒ 3âβэЯ
10-03-2011, 05:46 PM
هل تساعد الموسيقى على النوم؟

الأربعاء، 9 مارس 2011 - 22:16
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s1120081914127.jpg
صورة أرشيفية
كتب أمين صالح

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
يسأل قارئ: هل تساعد الموسيقى على النوم؟ وهل تساعد على الحد من قلة الاضطرابات النفسية التى يعانى منها الإنسان، والتى تتسبب له فى الأرق؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد عادل الحديدى، مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة، مشيراً إلى أن الموسيقى تساعد على الاسترخاء العصبى، وبالتالى تجعل الإنسان أكثر قابلية وهدوءاً واسترخاءً، وتعده للنوم بشكل سليم.

كما يشير الحديدى إلى أن معظم الاضطرابات النفسية التى تأتى للإنسان قد يصاحبها نقص أو زيادة فى عدد ساعات النوم التى يستقلها الإنسان، خاصة وأن عدد ساعات النوم التى يحتاج إليها الإنسان غير معروفة وغير مرتبطة بعدد معين، فهى تختلف من شخص لآخر، وليست كما يظن البعض محددة مثلا من 6 ساعات، فهناك شخص قد يجد فى راحة جسمه نوماً يمتد لأكثر من ست ساعات، وهناك آخر يرتاح جسده بعد خمسة ساعات فقط.

وبالنسبة للموسيقى، فهى تحاول تغيير الحالة السلبية أو حالة القلق التى قد يمر بها الإنسان نتيجة يومه، وتجعله يشعر بقسط من الهدوء النفسى الذى يساهم فى أخذ قسط مناسب من النوم، كما يخفف من حدة تفكيره بكثير من الأشياء التى تعرقل نومه لمرحلة قد تمتد لساعات يشعر من خلالها بالتعب والإرهاق، اللذين يضعفا من قدرته على النوم إلا أن سماع بعض الموسيقى الهادئة قد يكون له أثر مضاد وإيجابى يحسن من قدرة أى فرد على التواصل، وبث الاستقرار النفسى الذى يجعله ينام نوماً هادئاً وسلساً

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:00 PM
د. هالة حماد ترصد الفيروسات التى تدمر الحياة الزوجية

الجمعة، 11 مارس 2011 - 13:27
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S32010221572.jpg
دكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين والعلاج الأسرى
كتبت أمنية فايد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تقول دكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين والعلاج الأسرى: "هناك ثمانية فيروسات تشير بشكل واضح إلى تدمير الحياة الزوجية، وهى عدم التسامح، عدم وجود حوار مستمر بين الزوجين، عدم مناقشة ما يمكن أن يكون يضايق أحد الطرفين، توقع كل منهما للآخر بتوقعات مبالغ فيها فيظن الزوج أن الزوجة سوف تكون الزوجة والحبيبة والأم والأخت، وهى لا تستطيع تقديم هذا دفعة واحدة، وعلى العكس تتوقع الزوجة بالنسبة للزوج أن يكون الزوج والأب والأخ والصديق، وأيضا هو لا يستطيع تقديم هذا، وهنا يحدث الصدام بينهما، بالإضافة إلى قيامهما بمناقشة الأمور فيما بينهم بصوت مرتفع، وتكون المناقشة حادة للغاية قد تصل إلى مرحلة الإهانة لأحد الطرفين".

وتوضح دكتورة هالة قائلة: "ويمكننا تفادى هذه المشكلات السابقة بالحوار وفهم كل مننا لشخصية الآخر، ومن أخطر الفيروسات الحقيقية التى نراها فى بيوت الأزواج الجدد حاليا هو التدخل المستمر لأهل الطرفين فى حياتهم حتى فى أبسط الأشياء، مما يعطى كل مشكلة حجماً أكبر من حجمها الحقيقى، وتحميل الزوجة للزوج أشياء فوق استطاعته مادياً، وهى أيضا من أكثر الفيروسات التى تواجه الشباب الآن فى ظل الركود الاقتصادى الحالى، ومن مستحدثات الفيروسات حاليا هو اختلاف كل من الزوج والزوجة فى رؤيته الشخصية لتربية الأطفال، ويبقى الفيروس الذى به تكتمل منظومة التدمير، ألا وهو تقصير كل منهم فى حق الآخر بالنسبة الحياة الرومانسية وال***ية، فمع مرور الوقت ينسى كل منهما أنفسهم وينسوا بعضهم بعضا".

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:00 PM
كيف نرعى مريض الزهايمر بالمنزل؟

الجمعة، 11 مارس 2011 - 13:27
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s1220101911280.jpg
الدكتورة غادة مراد مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض جامعة عين شمس
كتبت عفاف السيد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تقول قارئة: والدى مريض بالزهايمر وأنا وأشقائى نحاول رعايته قدر الإمكان، ولكن نريد معرفة طرق الرعاية الصحيحة حتى لا تتطور إصابته بالمرض إلى الحالة المتقدمة؟

تجيب على السؤال الدكتورة غادة مراد مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض جامعة عين شمس قائلة :يجب على جليس مرض الزهايمر المحافظة على الروتين اليومى للنظافة الشخصية. وتنبيه المريض باستمرار ومرافقته لدورة المياه للمساعدة فى قضاء الحاجة وتأمين المكان للمريض لمنع الانزلاق مثل (وضع مثبت بالحمام يمكنه الإمساك به - مقعد مناسب لحالته المرضية- جعل الأرض (الحمام) مفروشة حتى لا تسبب الانزلاق) ووضع الملابس بالترتيب الذى اعتاد عليه مثل الملابس الداخلية أولا ثم الجلباب ويجب أن تكون الملابس مريحة وواسعة.

ومن المهم استخدام حفاضات لكبار السن عندما يلازم المريض الفراش فتكرار التبول اللاإرادى قد يساعد على التهابات الجلد و ظهور رائحة كريهة للمريض فيجب المحافظة على ضبط ميعاد الذهاب إلى دورة المياه على سبيل المثال كل ساعتين وترك باب الحمام مفتوحا حتى يستطيع المريض الاهتداء إليه ووضع صورة على الباب حتى يميز المريض المكان ويمكن تمييزه بلون معين. والحرص أن تكون الملابس سهلة الخلع وسهلة الارتداء إلى جانب تقليل كمية المشروبات أثناء الليل وبخاصة الشاى والقهوة فذلك يزيد من الحاجة إلى دورة المياه.


السلوك التكرارى ونسيان المريض للأشياء والأشخاص:بالنسبة لنسيان الأشياء يجب الحرص على وجود الأشياء فى أماكنها المألوفة للمريض وبالنسبة للأشخاص عرف نفسك ومن حولك للمريض باستمرار وأعرض صورة فوتوغرافية للأقرباء حتى تنشط ذاكرته بقدر المستطاع. ضع علامات على الغرف داخل المنزل بصور تميزها وساعة حائط بحجم واضح ونتيجة حائط فهذه وسائل مساعدة هامة للذاكرة وبالنسبة لتكرار السؤال والسلوك حاول صرف انتباه المريض إلى شىء آخر يراه أو يسمعه أو يفعله ويمكن أن تحضن المريض لتطمئنه.

الهلاوس: يجب أن تتأكد من أن المريض لا يعانى ضعف فى الإبصار أو السمع.. لا تجادل المريض فيما يقول أو يسمع حتى لا تؤكد ما يراه أو يسمعه وحاول صرف انتباهه إلى شىء حقيقى فى الغرفة أو أن تتكلم معه فى شئ حقيقى وواقعى مثل ما يتعلق بأمور الحياة أو الأبناء وجذبه للمشاركة فى أنشطة بسيطة ويجب التشاور مع الطبيب حول الأدوية المستخدمة ومدى إسهامها فى هذه المشكلة.

العدوانية: يجب تهدئة المريض ومحاولة اكتشاف سبب ثورته مع الأخذ فى الاعتبار بتجنبها مستقبلا وعدم تكرارها واحتفظ بهدوئك وتحاول آلا تظهر الخوف أو الانزعاج أمام المريض وإعطاء المريض مساحة أكبر للحركة الآمنة بها، التواصل الجيد مع المريض والذى يقلل من التوتر الذى يشعر به المريض.

اضطراب النوم: حاول تقليل عدد ساعات النوم أثناء النهار وأن تبقى المريض نشيطا أثناء النهار من خلال تكلفته ببعض المهام البسيطة المحببة له وقلل من تناول المنبهات والتأكد من راحة المريض أثناء النوم.

التجوال: تأكد من تأمين المنزل بالنسبة للمريض ومن أنه يحمل شيئا ما يساعد على التعرف عليه ومن المفيد الاحتفاظ بصورة حديثة للمريض وطلب العون من المحيطين.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:01 PM
هل كثرة تناول اللحوم يمثل خطراً على الصحة ؟

الجمعة، 11 مارس 2011 - 13:08
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal102010238137.jpg
الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان
كتبت أمل علام

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تستعرض الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان بعض الدراسات المتعلقة بمخاطر الإقبال على اللحوم حيث تقول: لو أوقفت فرداً عاديا فى الشارع المصرى وسألته سوالاً بسيطاً: ماذا تحب أن تتناول فى وجبة طعامك الرئيسية؟

قطعاً ستكون الإجابة قطعة من اللحم المطبوخ أو اللحم المشوى وإن سألته عن اختياره الثانى فسيكون الجواب قطعة من الهمبرجر أو من لحم الشاورما. وإن كررت السؤال ثالثاً حول اختياره الثالث فسيكون الجواب، لحم الدجاج أو السمك. ومهما كررت السؤال لمرات ومرات فإنك لن تحصل على إجابة فى أنه مثلاً يرغب فى تناول البقول.

ولكن الأمور يجب أن لا تستمر على هذا المنوال. حيث تشكل البقول غذاء رئيسيا فى النظام ولأنها رخيصة الثمن فإنها توصف بأنها غذاء الفقراء، ولذا فإن سكان الطبقة الراقية، يفكرون فى تناول اللحوم بأنواعها المختلفة وفى الحقيقة فإن اللحوم الحمراء تشكل مصدرا جيدا من الحديد والبروتينات فيما يؤدى تناول البقول إلى الانتفاخ بغازات البطن. ولكن، إذا فكرنا جيداً فى فائدة الغذاء وما يتعلق بالصحة فإن اللحوم الحمراء تحظى بأهمية لا تستحقها بينما توضع البقول فى منزلة أقل من أهميتها.

ولتقييم الغذاء من حيث أهميته وفائدته فانه ينبغى علينا تحليل العناصر الغذائية له خذ مثال ...وقارن بين قطعة من لحم الستيك «المحترمة» العالية البروتين مع «البقول المهملة» المحتوية على بروتينات جيدة. وستجد أن 5 أونصات (الأونصة = 29 جراما تقريبا) من لحم الستيك تحتوى على 300 سعرة حرارية، بينما يحتوى كوب من فاصولياء على 265 سعرة.

إلا أن لحم الستيك هذا يحتوى على 44 غراما من البروتينات، و120 مللى جراما من الكولسترول، و12 جراما من الدهون أغلبها من الدهون المشبعة. وبالمقابل، فإن كوب الفاصوليا يحتوى على 15 جراما من البروتينات، وهو خال من الكوليسترول، ولا يحتوى على أكثر من جرام واحد من الدهون، وهى الدهون العديدة غير المشبعة.

ولا يحتوى لحكم الستيك على الكربوهيدرات والألياف، بينما تحتوى الفاصوليا على 26 جراما من الكربوهيدرات المعقدة وعلى 15 جراما من الألياف الغذائية. كما تحتوى الفاصوليا على كميات أكبر من البوتاسيوم وكميات أقل من الصوديوم مقارنة بلحم الستيك. أما محتويات كل منهما من الحديد فهى متساوية، إلا أن الجسم البشرى أكثر كفاءة فى امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية. وأخيرا إذا أضفت الفرق الكبير فى الثمن بين هذين الغداءين إلى هذه المقارنة، فإنك ستجد أن الفاصوليا هى أكثر الغذاءين رخصا مقارنة بلحم الستيك.

ورغم أن الأرقام الواردة حول العناصر الغذائية مهمة، فإنها لا تؤدى بالضرورة إلى التنبؤ بتأثير الغذاء على صحة الإنسان، حيث أن المعلومات حول هذا التأثير المهم تعتمد على الأبحاث الطبية أكثر من اعتمادها على التحاليل الكيميائية. ولحسن الحظ فإن هذه الأبحاث تبرز لنا تأثيرات هذين النوعين من الغذاء.

* اللحوم والوفيات: وفى الدراسة المسماة «دراسة الغذاء والصحةDiet and Health Study بجامعة هارفارد جرى تقييم حالات عددها 545 ألفا و663 شخصا تراوحت أعمارهم بين 50 و70 سنة، شكل الرجال نسبة 59% منهم.

وإضافة إلى تحديد كمية تناول المشاركين فى الدراسة من اللحوم، جمع الباحثون أيضا بيانات عن عمر كل مشارك، ودرجة تعليمه، وحالته الزوجية، وتاريخه العائلى للإصابة بالسرطان، وعرقه، وكميات السعرات الحرارية التى يتناولها، ومؤشر كتلة الجسم لديه، والتدخين، وممارسة التمارين الرياضية، وشرب الكحول، وتناول الفيتامينات، وتناول الفواكه والخضروات.

وقام العلماء بتقييم ثلاثة أصناف من اللحوم هى: اللحوم الحمراء التى ضمت قطع لحم البقر واللحوم البيضاء التى ضمت لحوم الدواجن والسمك، واللحوم المعالجة صناعيا التى ضمت السجق، وشرائح اللحم البارد.

حيث ظهر أن الرجال الذين كانوا يأكلون اللحوم الحمراء أكثر من غيرهم تعرضوا للوفاة بنسبة 31% أكثر، من الرجال الآخرين الذين تناول أقل من تلك اللحوم. أما التناول الأكثر للحوم المعالجة صناعيا فقد أدى إلى زيادة بنسبة 16% أكثر فى عدد الوفيات. وظهر أن أعداد الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية اتبعت نفس نمط مجموع الوفيات، كما تأثرت النساء بمثل تأثر الرجال. وبالمقابل فقد أدى تناول كميات كبيرة من «اللحوم البيضاء» لدى كل من ال***ين إلى تقليل معدلات الوفيات.

وقد ظلت هذه النتائج قائمة حتى بعد أخذ العلماء للعادات الصحية السليمة وعوامل الخطر الأخرى بعين الاعتبار. وظهرت أن الصلة بين اللحوم الحمراء والمعالجة وعدد الوفيات مهمة وجديرة جدا بالاهتمام لأن كميات معتدلة من هذه اللحوم أثرت على أعداد الوفيات.

وبينما ربطت هذه الدراسة بين تناول اللحوم الحمراء والوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، فإن دراسة مراجعة نشرت عام 2010 أفادت بأن تناول كميات كبيرة من اللحوم المعالجة - وليس اللحوم غير المعالجة - يرتبط بزيادة فى خطر الإصابة بالسكرى وأمراض القلب. إلا أن دراسة أخرى من جامعة هارفارد نشرت عام 2010 وجدت أن اللحوم الحمراء المعالجة وكذلك اللحوم غير المعالجة تزيد من الأخطار على سرطان القولون.

ولا يزال العلماء غير متأكدين من أسباب تأثير اللحوم الحمراء على الإصابة بسرطان القولون. وتلقى إحدى النظريات اللوم على الأمينات، وهى مواد كيميائية تتولد أثناء طهى اللحم فى درجات حرارة عالية. كما قد تلعب المواد الحافظة الموجودة فى اللحوم المعالجة دورها، وخصوصا النترات التى تثير المخاوف، لأن الجسم يحولها إلى أمينات النتروز nitrosamines وهى مواد مسببة للسرطان.

والسؤال المهم هنا؟ هل يمكن أن أستمر فى تناول اللحوم؟
والجواب هو أنه لا توجد حاجة لتجنب اللحوم الحمراء، إلا أن علينا أن ننتقيها بعناية، ونحضرها بشكل مناسب، وأن نتناولها بشكل متباعد.

- تجنب القطع الدهنية من اللحوم الحمراء. وتجنب تناول لحوم الأضلاع، ولحوم الأعضاء (الكبد، الكلية)، واللحوم المعالجة.

- اختر اللحوم خالية الدهون، اقطع الدهون من اللحوم واستبعدها.

- لا تقلى اللحوم، بل اشوها فى الفرن بحيث تتقطر منها الدهون. تخلص من دهون اللحوم المطبوخة فى المرق.

- طهى اللحم بدرجة حرارة 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية)، ولا تحرقه.

كم من اللحم يمكن تناوله؟ يقترح المعهد الأمريكى لأبحاث السرطان تناول كمية لا تزيد على 300 جرام أسبوعيا، منها كمية ضئيلة من اللحوم المعالجة. ولقد أثار انتباهى يوماً عندما شاهدت صورة لطعام الغذاء للرئيس أوباما وكان بها قطعه لحم صغيره جداً.ربما هذا لم نتعود عليه فى المجتمع المصرى.

لقد كانت اللحوم نوعا من الترف وشكل من أشكال التباهى فى الأفراح والمواسم مثلا فى مناطق الصعيد والعائلات الكبيرة، وبهذا فقد أصبحت غذاء رئيسيا. وعلينا اليوم أن نعيد التفكير فى كمياتها المتناولة وطريقة إعدادها. وتكهن العلماء بأن اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم ربما تحتوى على كميات قليلة من الهرمونات الستيرويدية إضافة إلى مواد كيميائية ملوثة ضارة، بينما توفر الخضروات الحاوية على الفيتامينات، الوقاية.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:01 PM
المواد المضادة للأكسدة سبب مشاكل الخصوبة لدى النساء

الجمعة، 11 مارس 2011 - 12:28
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal3201025165229.jpg
فيتامين ج وه يحملان مواد مضادة للأكسدة
كتبت أمنية فايد

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
كشفت البحوث الجديدة التى قام بها ديكل نافا أستاذ إدارة التنظيم البيولوجى وفريقه، والتى نشرت فى دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية حول الآثار الجانبية المحتملة غير المتوقعة للمواد المضادة للأكسدة، والتى تسبب مشاكل فى الخصوبة عند الإناث.

والمواد المضادة للأكسدة تشمل الفيتامينات "ج وه"، والتى تعمل من خلال القضاء على الجزيئات، والتى تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية، والتى تنتج طبيعيا فى الجسم، والإجهاد يمكن أن يتسبب فى مزيد من إنتاج هذه الجزيئات النشطة كيميائيا بكميات كبيرة من الخلايا الضارة.

وكانت النتائج وفق بحث الدكتور شكولنيك، والذى أجرى تجربة بتطبيق المواد المضادة للأكسدة على مبايض إناث الفئران، ومن المستغرب أن مستويات التبوييض قد انخفضت بشكل كبير، وهذا يعنى أن البيض عدده قليل جداً، والذى أطلق سراحه من مسام المبيض للوصول إلى موقع الإخصاب، مقارنة مع ذلك الموجودة فى المبيض دون علاج.

ولقد تعامل ديكل وفريقه ببعض الحويصلات للمبيض مع الهرمون على الزناد الفسيولوجية للأباضة، وغيرها مع بيروكسيد الهيدروجين وأنواع الأكسجين التفاعلية، وأظهرت هذه التجربة أن بيروكسيد الهيدروجين يؤثر على الهرمون الذى يحفز الأباضة، وهذا يعنى أن أنواع الأكسجين التفاعلية التى يتم إنتاجها تكون بسبب استجابة الهرمون للعمل بدوره كوسطاء لهذا التحفيز الفسيولوجية التى تؤدى إلى الأباضة.

ومن بين أمور أخرى، فإن هذه النتائج تساعد فى كشف الصورة التى بدأت تظهر فى السنوات الأخيرة عن مشاكل الخصوبة والحمل، ويقول ديكل: "إن المواد التى تمنع الالتهاب فى أجزاء من الجسم قد تؤثر على الأباضة الطبيعية، لذلك ينبغى اتخاذ مزيد من الحذر عند تناول هذه المواد".

وركزت معظم بحوث ديكل على الخصوبة والنتائج السابقة تساعد بالفعل على بعض النساء بأن تصبح حاملاً، ويمكن أن تثبت هذه النتائج فائدة بالنسبة للنساء الذين يواجهون صعوبة فى الحصول على الحمل، ومن ناحية أخرى هناك دراسات تظهر أن المواد المضادة للأكسدة قد تكون وسيلة فعالة لتحديد النسل.

ديكل وفريقه يخططون الآن لإجراء المزيد من الدراسات للتحقيق فى الميكانيكا الدقيقة لهذه الخطوة فى التبويض.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:02 PM
دراسة: الأعصاب البصرية تسهل القراءة بطريقة برايل

الجمعة، 11 مارس 2011 - 09:50
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S32011119468.jpg
لقراءة بطريقة برايل
كتبت شيماء جمال




كشفت دراسة علمية عن معهد ماكس بلانك لعلوم المعرفة البشرية والمخ فى مدينة لايبزيج بألمانيا، أن المكفوفين منذ ولادتهم يكون لديهم أعصاب بصرية فى المخ، تقوم بمعالجة المعلومات البصرية، التى تعزز حاسة اللمس لديهم وتدعم القراءة السريعة بطريقة برايل.

وأوضح روبرت ترامبل عالم الفيزياء العصبية أن "سطر جينارى" هو مجموعة من الألياف العصبية يبلغ سمكها حوالى 0.3 ميلليمتر تخترق المادة الرمادية من القشرة البصرية الأولية كخط أبيض بارز، كما تتطور تماما لدى المكفوفين منذ الولادة كما هو الحال مع الأشخاص المبصرين.

وأجريت الدراسة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى عن كيفية تركيب المخ لدى المكفوفين والمبصرين، وأظهرت المنطقة المحيطة بـ"سطر جينارى"، فى أقصى الجزء الخلفى من المخ، نشاطا متزايدا عندما كانوا يقرأون بطريقة برايل.

واعتزم الباحثون تعلم المزيد حول عمل حزمة الأعصاب المتنوعة فى دراسات مستقبلية، وعند المكفوفين، يستخدم المخ المنبهات اللمسية والسمعية لتكوين صورة تقريبية مكانية للأشياء المحيطة به فى غياب المعلومات البصرية، ويلعب "سطر جينارى" دوراً فى هذا.

ونشرت نتائج دراسة معهد ماكس بلانك فى الطبيعة الإلكترونية بمجلة "سيريبرال كورتيكس" البريطانية.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:02 PM
الأنسولين طويل المفعول أكثر فاعلية فى ضبط السكر

الجمعة، 11 مارس 2011 - 09:01
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s122010410822.jpg
أنسولين
نيويورك (أ .ش. أ)

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
كشفت التجارب الأولية التى أجريت على الأنسولين طويل المفعول - والذى يتناول مريض السكر ثلاث جرعات أسبوعية منه - أنه يساعد بشكل ملحوظ فى فاعلية تنظيم مستوى السكر فى الدم خاصة بين مرضى السكر من النوع الثانى .

وأشارت التجارب إلى أن الأشخاص الذين تم حقنهم ثلاث مرات أسبوعيا بجرعات من الأنسولين ممتد المفعول ساهم بشكل كبير بخفض مستوى السكر فى الدم بالمقارنة بالأشخاص الذين يتناولون جرعات يومية من الأنسولين التقليدى.

يذكر أن مرض السكر يعد من أهم العوامل المسببة إلى زيادة فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأزمات القلبية.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:03 PM
دراسة: عوامل جينية وراء زيادة أمراض القلب

الجمعة، 11 مارس 2011 - 09:00
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s52010811019.jpg
القلب
نيويورك (أ.ش. أ)

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
توصلت مجموعة من الدراسات الطبية إلى أن هناك عددا من الجينات الهامة تلعب دورا مهما فى زيادة فرص الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب بين الأوربيين والآسيويين والصينيين.

فقد توصلت الدراسات إلى عدد آخر من الجينات تسهم بشكل مباشر فى مضاعفة فرص الإصابة بأمراض القلب العامل الرئيسى الأول وراء إجمالى الوفيات بين مواطنى الدول الغربية والذى يعد أيضا إحدى أهم المشكلات الصحية المهمة فى كل من الصين وأجزاء من آسيا.

كانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من 135 ألف شخص، وتم تتبع تاريخهم الجينى ، حيث تم اكتشاف 13 جينا جديدا، بالإضافة إلى العشرة جينات اللاتى تم اكتشافهم فى السابق كلهم يسهمون بصورة مباشرة وكبيرة فى زيادة الإصابة بأمراض القلب.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:03 PM
عقاران جديدان لسرطان الثدى فى مراحله الأولى

الجمعة، 11 مارس 2011 - 02:34
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/3420091715712.jpg
صورة أرشيفية
باريس (أ.ش.أ)

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
كشف فريق من الباحثين الفرنسيين أن المرأة التى تصاب بسرطان الثدى فى مراحله الأولى عليها أن تتناول عقارين هما "هرسبتين" و"تيكرب" بعد أن ثبتت فاعلية الاثنين معا، حيث لديهما القدرة على التأثير على بروتين يعرف باسم "هر - 2" الذى ينتج بصورة كبيرة فى حالة الإصابة بسرطان الثدى والتى ترتفع بنسبة 50%.

ويرى الفريق أن العلاج بهذين العقارين يجب أن يبدأ قبل أربعة أشهر من إزالة الورم ويستمر لمدة تسعة أشهر بعد الإزالة لضمان سلامة المريضة.

ťâŷҒ 3âβэЯ
11-03-2011, 02:04 PM
جراحة نادرة لإزالة ورم ضخم من رقبة مولودة

الخميس، 10 مارس 2011 - 20:38
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/S3201110193755.jpg
الطفلة فى غرفة الرعاية المركزة
الإسكندرية – هناء أبو العز

(http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
تمكن فريق طبى برئاسة الجراح صابر وهيب من إجراء عملية نادرة ودقيقة لطفلة حديثة الولادة، حيث تمت إزالة ورم ضخم يزن حوالى 1.5 كيلو جرام من رقبة الطفلة.

بدأت معاناة الطفلة "أسماء عبد السلام" من مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، والمولودة بجراحة قيصرية بمستشفى الشاطبى، حيث كانت تعانى من ورم كبير الحجم وزنه نصف وزن الطفلة، أى ما يقارب 1.5 كيلو جرام، وحجمه تقريبا ثلث حجم الطفلة بمنطقة الوجه والرقبة.

بسبب وجود الورم، تعذر رضاعة الطفلة وتنفسها بشكل طبيعى، ونقلت على إثر ذلك إلى قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشاطبى، حيث قام الدكتور صابر وهيب بمناظرة الحالة وطلب الفحوصات والإشاعات المطلوبة وأجرى لها عملية استئصال الورم.

من جانبه، أكد الدكتور صابر وهيب، رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشاطبى، أن إزالة هذا الورم تحتاج إلى تقنية عالية من حيث الجراحة، كونه كبير الحجم، وبمنطقة الرقبة والوجه، التى تتميز بوجود أوردة وشرايين وأعصاب من وإلى المخ، وتحتاج أيضا إلى تقنيات عالية من التخدير.

ويضيف د. وهيب، أجريت هذه الجراحة بمقاييس عالمية من حيث الجراحة والتخدير، وتم نجاح العملية وحالة المولود ممتازة، الآن بقسم جراحة الأطفال، وبعد استئصال هذا الورم، تبين أنه ورم نادر الوجود فى الرقبة وبهذا الحجم ويعتاد وجوده بمنطقة العجز.

وطالب د. وهيب بتضافر الجهود المجتمعية للارتقاء بالصحة البيئية والإقلال من عوامل الخطورة البيئية عن طريق خطة تثقيفية وتوعية صحية على مستوى الوطن، وكذلك تضافر الجهود للارتقاء واستمرار تأدية الخدمات المجانية للأطفال بوحدة جراحة الأطفال بالشاطبى من خلال التبرعات المستمرة التى بها يتم المحافظة على تأدية الخدمات المستمرة والمتميزة لأطفالنا المحتاجين، والذين يترددون على قسم جراحة الأطفال من كافة المحافظات بالجمهورية، وعلى رأسها الإسكندرية والبحيرة ومطروح وكفر الشيخ وغيرها، وغالبا ما يأتى هؤلاء الأطفال من بين المواطنين الأكثر فقرا والأقل ثقافة وتوعية صحية.